attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > في العالم

في العالم

آخر إضافة : 24 حزيران (يونيو) 2009.

مقالات هذا القسم

  • بعد طعون كافة المرشحين ضد فوز المحافظ أحمدي نجاد هل يصمد نظام ولاية الفقيه أمام الأزمة الانتخابية؟

    24 حزيران (يونيو) 2009

    عبد العزيز المسعودي
    تزامنت الانتخابات الايرانية الأخيرة التي جرت يوم الجمعة 12 جوان الجاري وأعلنت نتائجها رسميا في اليوم الموالي، مع حدوث تغيرات اقليمية ودولية على غاية من الأهمية اقليميا بعد امضاء الولايات المتحدة الاتفاقية الأمنية مع العراق، فإن القوات الأمريكية المرابطة في العراق تتجه نحو الانكفاء الى خارج المدن، مفسحة المجال الى الجيش والقوى الأمنية المحلية للقيام بواجباتها في انتظار المغادرة نهائيا بحلول سنة 2011 للجزء الأكبر منها، وذلك بالتوازي مع زيادة التورط الأمريكي في محاربة حركتي "طالبان" و"القاعدة" في أفغانستان.
    كما يمكن الاشارة في نفس (...)

  • زيارة الحبر الأعظم التاريخية إلى الأراضي المقدّسة:"جدران الحصار تزول كما تبنى"

    24 أيار (مايو) 2009

    مثلت زيارة البابا بنيديكتوس XVI إلى الأراضي المقدسة فرصة مهمة للحبر الأعظم للإدلاء بعدد من التصريحات التي تضمنت مواقف الفاتيكان من عدة قضايا ذات صبغة دينية وسياسية.
    ففي الأردن والأراضي الفلسطينية الخاضعة للسلطة الفلسطينية، ركز البابا كلماته حول العلاقات بين المسيحية والإسلام، التي عرفت تأزما ملحوظا بعد خطابه المثير للجدل حول العلاقة بين الإسلام والعنف الذي أدلى به في سبتمبر 2006 في مدينة "راتيسبون" في ألمانيا. وفي مسعى واضح منه لرفع عتب العلماء المسلمين الذين طالبوه بالاعتذار عما صدر منه للمضي قدما في دفع مسيرة الحوار الإسلامي المسيحي المتعثّرة، (...)

  • المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي اللبناني ينعقد تحت شعار "حكم وطني ديمقراطي علماني ومقاوم"

    9 آذار (مارس) 2009

    عقد الحزب الشيوعي اللبناني مؤتمره العاشر في النصف الثاني من الأسبوع الماضي بقصر اليونسكو ببيروت، وقد حضر الجلسة الافتتاحية يوم 26 شباط (فيفري) ممثلون عن أغلب الأحزاب اللبنانية، كما حضر المؤتمر ضيوف ممثلين لأكثر من ثلاثين حزب شيوعي ويساري قدموا من المنطقة العربية وأوربا وآسيا وأمريكا اللاتينية، ومثل تونس في المؤتمر أحمد إبراهيم الأمين الأول لحركة التجديد. ومما يدل على إشعاع الحزب والاحترام الواسع الذي يحظى به على الساحة اللبنانية استقبال رئيس الجمهورية لأمينه العام مصحوبا بالوفود الأجنبية صباح يوم 27 فيفري بقصر بعبدا.وأتى هذا المؤتمر في ظل استقطاب سياسي (...)

  • أخــبـار عـالميــة 21-02-2009

    25 شباط (فبراير) 2009

    بوش في مرتبة أسوأ رئيس أمريكي
    في تصنيف شمل 42 رئيساً امريكيّا وأعدّه 65 مؤرخاً ،وضع الرئيس السابق جورج دبليو بوش في المرتبة السادسة والثلاثين ليكون الأسوأ من بين الرؤساء المعاصرين بعد ريتشارد نيكسون الذي اضطر إلى الاستقالة بعد فضيحة "ووترغيت" .
    وأوضح التصنيف الذي أعدته شبكة المعلومات السياسية "سي. سبان" أن ابراهام لينكولن (1860 - 1865) والرئيس الأول جورج واشنطن، وفرانكلين دي. روزفلت (1933 - 1945) هم أعظم ثلاثة رؤساء أمريكيّين.
    واعتمد المؤرخون عددا من معايير للحكم على الرؤساء، من بينها القدرة على ?إقناع الرأي العام? و?الزعامة خلال الأزمات?، ثم "السلطة (...)

  • عمق المأزق الأمني الإسرائيلي

    17 شباط (فبراير) 2009

    عبد العزيز المسعودي
    باحت الانتخابات التشريعية الاسرائيلية أخيرا بنتائجها، وكما كان منتظرا حصدت الأحزاب اليمينية المتطرفة حصة الأسد من مقاعد الكنيست بما يجعلها قادرة على تشكيل حكومة ائتلاف تستثني الاحزاب المحسوبة تقليديا على ما يعرف بـ"اليسار الاسرائيلي" ممثلا بحزب العمل وحركة ميرتس وربما حتى يسار الوسط ممثلا بحزب كاديما الذي تتزعمه نائب رئيس الحكومة ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني.
    ويرى الملاحظون أن أهم ما يمكن استنتاجه من الانتخابات الأخيرة هو انهيار حزب العمل الذي سجل أسوأ نتيجة انتخابية في تاريخه .13 مقعدا من أصل 120 في الكنيست. وتقهقره الى المرتبة الرابعة (...)

0 | 5 | 10 | 15

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose