attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > تـحـقــيــقــات

تـحـقــيــقــات

آخر إضافة : 14 حزيران (يونيو) 2009.

مقالات هذا القسم

  • عندما تقضي الفضاءات التجارية الكبرى على "العطريات"

    14 حزيران (يونيو) 2009

    تحقيق: سفيان الشورابي
    "كان ياما كان عطرية" هو عنوان الشريط الوثائقي في 50 دقيقة الذي أنجزه المخرج الأسعد الدخيلي الذي يصور فيه التحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع التونسي والتي من بينها تراجع عدد محلات البيع بالتفصيل المعروفة باسم "العطرية". واتخذ الدخيلي نموذجا لهذه الظاهرة أشهر "عطرية" في مدينة جندوبة.. كان "عطار الحومة" ذلك الشخص المحبوب بين سكان حيه الذي يجدون لديه كل ما يبغيه الشاري لكنه الآن أصبح مهددا بالانقراض نتيجة اكتساح الفضاءات التجارية الكبرى مختلف المدن التونسية.
    "سأعطيك 500 مليم ثم أكمل لك باقي ثمن قارورة المشروبات الغازية".. هكذا (...)

  • القانون يحجّر على أعوان المراقبة لمس الحريف أو الرد على استفزازاته وما يحدث احيانا من مشادات هي تصرفات فردية يتعرض أصحابها إلى عقوبات إدارية صارمة

    14 حزيران (يونيو) 2009

    حوار أجراه : توفيق العياشي
    غالبا ما تثير حملات المراقبة المباغتة على متن عربات المترو والحافلات بعض التوتر والمشادات بين المسافرين وأعوان المراقبة التابعين لشركة نقل تونس، وقد بات من الملفت خلال الفترة الأخيرة تكثف حملات المراقبة المسائية الثابتة خاصة في المحطات الكبرى على غرار محطة الجمهورية ومحطة برشلونة، أين تخضع عربات المترو الى حملة مراقبة وتدقيق في سندات نقل المسافرين. وغالبا ما تشهد مراحل المراقبة وضبط المخالفين عديد المناوشات التي قد تتطور إلى صدامات ناجمة عن تعنت بعض المسافرين "المرسكين" من ناحية وطريقة تعاطي بعض أعوان المراقبة مع الحالة و طبيعة (...)

  • شركة عقارية تتحدّى القانون وتواصل بناء عقار سكني

    7 حزيران (يونيو) 2009

    تحقيق: سفيان الشورابي
    في قلب مدينة المنستير انتصبت عمارة سكنية ذات ستة طوابق متحدية قرارات قضائية وتقارير صادرة عن خبراء تدعو الى ايقاف الأشغال لمخالفته للقوانين.
    سكان الأحياء المجاورة بعد استنفاذهم لشتى الوسائل القانونية التي لم تجد نفعا، بدأوا يضيقون ذرعا لعجزهم عن تنفيذ قرارات قانونية وتساءلوا: أين هي دولة القانون والمؤسسات؟
    في منطقة سقانص بالمنستير، بلغت عملية تشييد عمارة سكنية ذات طابق سفلي مخصص لمأوى السيارات وطابق أرضي وثلاثة طوابق علوية، طورها الأخير، وبدت على واجهة العقار اللمسات الأخيرة من مرحلة الطلاء والتزويق، والظاهر أن الفضاء أصبح صالحا (...)

  • تمتمات حارق عائد من رحلة الموت

    19 أيار (مايو) 2009

    مذكرات "حرّاق" فاشل
    بعد ثماني سنوات عجاف من الجمر والجوع والحرمان والنضال قضيتها في أغوار الجامعة التونسيةختمت بشهادة الأستاذية في الفلسفة كما سبق أن ذكرت، تجرأت على الحلم كبقية أبناء وطني، حلمت أن أدرس الفلسفة وأن أعلم التلاميذ التفكير على طريقة الفلاسفة لصنع جيل قادر على التمرس على التفكير والتدرب على أساليبه، لكن الفلسفة وعصر الفلاسفة قد ولى في هذا الزمن الرديء، فأصبحت الفلسفة هواية بالنسبة لي? كما حلمت أن أعمل مدرسا لتحسين وضعيتي المادية وأقدم يد المساعدة لوالدي المحتاج الذي ضاق المر من أجلي لأواصل دراستي، أفلا يحق لي أيها الانسان أن أقدم هدية لأمي (...)

  • فكرة العودة الى أرض الوطن غير مطــروحــة

    10 أيار (مايو) 2009

    تحقيق: سفيان الشورابي
    يطرح كل مسؤول أوروبي رفيع المستوى لدى زيارته الى تونس ملف الهجرة كموضوع أساسي لمحادثاته مع الطرف الحكومي التونسي، وتشتغل مراكز البحوث وتنشط الأحزاب والجمعيات الأوروبية بكثافة حول هذا الملف، وتتعدد زوايا النظر والتحليل، وبقدرما يشغل بال جميع تلك الاطراف مسألة حماية حدودها من تدفق وفود المهاجرين بأعداد كبيرة تفوق طاقة استيعابها وما تحتاجه مجتمعاتها، بقدر ما تعمل على ايجاد الآليات والصيغ الممكنة لادماج الوافدين حسب النظرة الى دولهم والرؤى السياسية للماسكين بالحكم فيها.
    وعلاقة التونسي بالهجرة تعود الى فترة الاستعمار الفرنسي حيث هاجر عدد (...)

0 | 5 | 10

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose