attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > هــمـسة وغـمـزة

هــمـسة وغـمـزة

آخر إضافة : 6 حزيران (يونيو) 2012.

مقالات هذا القسم

  • همسة وغمزة 02-06-2012

    6 حزيران (يونيو) 2012

    تخربيشة الأسبوع
    سي الباجي المنداف
    المنح والزيادات في الأجور منداف (فخّ) نصبته حكومة الباجي قائد السبسي للنهضة. الترقيات والتعيينات منداف نصبته حكومة الباجي للنهضة.
    عدم تسليم البغدادي المحمودي إلى ليبيا منداف نصبته حكومة الباجي للنهضة.
    ولم يبقَ للنهضة إلاّ أن تقول إنّ الانتخابات وحصولها على 37 بالمائة منداف نصبته حكومة الباجي لها ولحليفيها.
    منصف الوهايبي
    همسة الأسبوع:
    غريبة والله!
    يقوم بعض من يمثّلون السلطة بقطع الكلام عمّن يخالفونهم الرّأي في المنابر الحوارية... وتقوم بعض المليشيات بقطع أو منع الأحزاب السياسية من عقد اجتماعات شعبية وبمنع مفكرين من (...)

  • النسمة البرلسكونيّة و"كلسون" فوّاز

    5 آذار (مارس) 2010, بقلم Tawfik Ayachi

    منذ أن ولّى زمن سوق عكاظ، لم تشهد أرض "الأمّة الواحدة" ما يشبه رحاب هذا السوق في رُقيّ منابر الغوغاء التجاريّة والمنتديات الاجتماعيّة الفوضويّة التي كان الأسلاف يعكظون فيها بعضهم البعض، أي يفاخرون على بعضهم البعض أو يتخاصمون لغويّا فيتراشقون بالشعر والحُجج العقليّة والتاريخيّة، وتتواصل حلقات الجدل والمفاخرة لديهم حتى تبُحّ الأصوات ويأفل بريقها، فتكون الغلبة عادة لمن ينجح في رفع صوته فوق أصوات الجميع ومن كان الأقدر على الجعجعة اللغويّة والحذلقة والصنعة الشعريّة .
    منذ ذلك الوقت أصبحت تسمية سوق عكاظ تُطلق على جميع المنابر الحواريّة التي تسودها الفوضى ويفشل (...)

  • ضـــــدّ مجهـــــول؟؟

    23 حزيران (يونيو) 2009

    رغم ما قد يشوب عمل مؤسسات الدولة من أخطاء وتجاوزات سواء كانت تعود لأسباب بشرية أو هيكلية تنظيمية أو تشريعية، ورغم ما قد يتحول في ظل غياب المراقبة والمحاسبة إلى نواة أولى في حلقة الفساد الإداري والمالي العام والتي سرعان ما تتمدد بشكل عمودي وتنتعش في مناخ متداع.. رغم كل ذلك يستطيع المواطن وحتي في ظل غياب فضاءات الاحتجاج أو النقد ان يتعايش مع هذه التجاوزات. مكرها نعم، ولكنه على قناعة تامة بضرورة حضور نسيج مؤسساتي يمثل العمود الفقري لكل نظام ديمقراطي منشود ويفرض حدا أدنى من العدالة والمساواة التي يطمح لها كل مواطن حر.
    لكن الأخطر من كل ذلك هو ظهور نوع من (...)

  • همســة العدد 131

    14 حزيران (يونيو) 2009

    همســة العدد: حياد سابق لعصره؟! تصدر نقابة الصحافيين بيانات، غير أن وسائل الإعلام لا تنشرها؟! ويصدر "المكتب التنفيذي الموسّع" أو "أعضاء منه" بيانات، تنشرها الصحف ووكالة الأنباء الرسمية؟! وتنظم قناة "تونس 7" حوارا حول الاعلام ولا تدعو من يمثّل النقابة للمساهمة فيه؟!
    يبدو أن المسألة تتعلق بحياد يسبق عصره وأقوى من عقولنا، لذلك يستحيل علينا فهمه؟!
    تخربيشة العدد: بالمقلوب
    ربّما لا غرابة أن تجري الأشياء في التلفزيون التونسي بالمقلوب،فلا خبر ولا صورة ولا تعليق عن أنشطة المعارضة،وبخاصّة ما تعلّق بحركة التجديد والمبادرة الوطنيّة..لا غرابة لأنّ أوّل (...)

  • يُفتـــح الستـــار

    14 حزيران (يونيو) 2009

    قبل سنوات قليلة أي قبل أن تنشأ جمهورية "الفايس بوك" المتحدة وتنتشر المدونات ويزدهر الفضاء الافتراضي وقبل ان تخز أشواك الصبار قناتنا الوطنية فتفتّح عينيها، بعد طول غشاوة، على البعض مما خفي من أحشاء المجتمع التونسي وبعض تشوهاته البنيوية والقيمية وما آلت إليه الأوضاع في بعض مؤسساتنا وإداراتنا من تسيب وعبث بالقوانين...قبل كل ذلك كنا أشبه بذلك الزوج المخدوع الذي لايرى في حبيبته إلا وفائها المخاتل ووداعتها وابتسامتها المناورة خلال فترة حضوره بالمنزل..
    بعد أن فُتح الستار وباغتنا المرآة من خلفه، اتضح جزء هام من معالم كثيرة لصورتنا الحقيقية حاملة كثيرا من التشوهات (...)

0 | 5 | 10 | 15 | 20

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose