attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > نقــابيــات > أخبار نقابية من المهدية

أخبار نقابية من المهدية

الثلاثاء 23 حزيران (يونيو) 2009

مؤتمر النقابة الجهوية للتعليم الأساسي : تجديـــد ثـقـــة

بعد شهر من مؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية الذي جدد فيه النقابيون الثقة في المكتب المتخلي مع تغيير جزئي، تمثل في تعويض الأخ عبد الستار منصور الذي اختير لتمثيل تونس في الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بسوريا بالأخ لطفي شوشان. وأشرف الأخ عبد الله العشي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية على مؤتمر النقابة الجهوية للتعليم الأساسي بحضور ثلاثة أعضاء من النقابة العامة للتعليم الأساسي. وكانت مناسبة تدارس فيها المؤتمرون من أوضاعهم المهنية والنقابية والوضع في القطاع وفي البلاد بصورة عامة. وأصدروا لائحة عامة عبروا فيها عن مساندتهم لسجناء الحوض المنجمي وطالبوا السلط بإطلاق سراحهم. كما ضمنوا اللائحة مشاغلهم المهنية والتربوية وأصدروا برقية مساندة للأخت المسؤولة النقابية من قطاع النسيج بالشابة، التي وقع طردها تعسفيا من فبل صاحب مؤسسة "بادنقتون".
و قد أسفرالمؤتمر على انتخاب مكتب جديد يتركب من الإخوة: هشام القرقني ومحمد الطاهر الحامدي وحمدة الجريبي وفوزي حطور وجمعة الكلابي ومحمد علي سالم وخليفة قبادة.


عاملات معمل" بادنقتون" و العرف المتغطرس

يشهد معمل "بادنقتون" للملابس الجاهزة تململا سببه أن صاحب المؤسسة، وهو يملك 5 معامل من نفس النوع، يتصرف مع العاملات تصرفا غير مقبول ضاربا عرض الحائط بالقوانين و الاتفاقيات، مع الإصرار على رفض العمل النقابي. فهو لا يتورع في نقلة العاملات من معمل إلى آخر بصورة تعسفية و خارجة عن القانون، دون مراعاة لوضعهن المهني
و مكاسبهن المنجرة عن الأقدمية ولحقهن في الترقية. كما يمارس عليهن ضغوطات أخرى كالتنقيص من مدة العمل رغم توفر المادة الأولية ويعمد إلى نقلة التجهيزات من معمل إلى آخر حتى يتمكن من التخلص من العاملات.

صاحب المؤسسة هذا يكن عداءا كبيرا للعمل النقابي ، حيث تمكن سنة 1996 من" تكسير" نقابة بمؤسسته و تشتيت عناصرها. وها هو يعمد اليوم إلى توقيف و طرد النائبة النقابية وعضو اللجنة الاستشارية الأخت صباح شوشان تعسفيا ودون أخذ رأي تفقدية الشغل، معتديا بذلك على الاتفاقية الدولية عدد 135 الخاصة بحماية المسؤول النقابي و التي صادقت عليها الدولة التونسية.

السلط لم تتدخل لردع مثل هذا التصرف الذي يهدد موارد رزق قرابة الثلاثين عائلة، إذ رفض السيد معتمد الشابة الجلوس مع الهياكل النقابية للبحث عن حل، واعتذر بحجة أنه مرتبط بمهمة وذلك يوم الثلاثاء الفارط عندما تحولت العاملات صحبة أعضاء من الاتحاد المحلي بالشابة إلى مقر المعتمدية حيث اعتصمن بعد أن طالبن بعقد جلسة عمل للبحث عن حل.
و تجدد الرفض يوم الآربعاء عندما تحولت العاملات صحبة أطفالهن واعنصمن بقر المعتمدية رافعات لبعض الشعارات
ومطالبات بإيجاد حل لمأساتهن. ورغم حضور أعضاء من الاتحاد المحلي و من الاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية، إلا أن السيد معتمد الشابة رفض الجلوس إلى الطرف النقابي مبررا أن المسألة من أنظار تفقدية الشغل دون مراعاة لما يمكن أن ينجر عن هذه الوضعية من احتقان و توتر اجتماعي في البلدة.

وقد أصدر الاتحاد المحلي بيانا احتجاجيا عبر فيه عن:
- استنكاره لما أقدم عليه صاحب المؤسسة من اعتداءات خطيرة على الحق النقابي.
- احتجاجه على موقف السلط في التعاطي مع الملف.
- ونبه إلى خطورة هذه التجاوزات التي تستهدف تصفية المؤسسة بكل ما ينجر عن ذلك من تداعيات على الوضع الاجتماعي للعاملات.
- و طالب السلط بإلزام صاحب المؤسسة باحترام القانون.


مؤسسة "مقلدة بالجم" : الحل في احترام القانون و الاتفاقيات

بعد رجوع كافة عمال مؤسسة مقلدة بالجم إلى سالف عملهم، وقعت جلسة عمل بالتفقدية العامة للشغل أفضت إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف يتمثل في عرض مسألة التسريح برغبة من العامل مع التمتع بمنحة تقدر حسب سنوات العمل : أجرة شهر عن كل سنة عمل بالنسبة للعامل الذي تجاوز سنه الخمسين و أجرة شهر و نصف لمن لم يتجاوز الخمسين مع التمتع بمنحة 7 أشهر تضاف إلى المبلغ المذكور و بذلك تم تجاوز الإشكال.

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose