attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنباء و أصداء العدد 131

أنباء و أصداء العدد 131

الأحد 14 حزيران (يونيو) 2009

يوم تضامني 1

نظمت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان يوما تضامنيا مع مساجين الحوض المنجمي في كافة أنحاء الجمهورية وذلك يوم الثلاثاء 2 جوان الجاري، وقد توجه أعضاء فروع الرابطة في عدة ولايات الى مقرات السلطة الجهوية لتسليمها رسالة تطالب بإطلاق سراح المساجين. كما توجه عدد من أعضاء الهيئة المديرة وأعضاء فروع تونس الكبرى الى وزارة العدل وحقوق الانسان لتسليم نفس الرسالة.

وقد تصدت القوات الأمنية لاعضاء الرابطة ومنعتهم من الوصول الى مقر وزارة العدل ومقرات الولايات باستثناء رئيس فرع قفصة الذي تمكن من الدخول الى الولاية وتسليم الرسالة الى أحد
الموظفين وقد امتنع أعوان الأمن حتى عن تسلّم الرسائل وتبليغها الى الولاة. أما في بنزرت فقد تم استعمال العنف ضد الرابطيين أثناء منعهم من الوصول الى الولاية في حين تمت الأمور في المناطق الأخرى دون عنف حسب ما بلغنا.


يوم تضامني 2

للنساء الديمقراطيات يوما تضامنيا مع النساء ضحايا العنف السياسي والاقتصادي وذلك يوم السبت 6 جوان الجاري على الساعة الثالثة بعد الظهر بمقر الجمعية الكائن بـ112 شارع الحرية تونس.


تعقيب

وقع تعيين التعقيب في قضيّة الرابطة التونسية للدّفاع عن حقوق الإنسان، يوم 11 جوان 2009 . ويخص هذا التعقيب القضيّة الأولى التي رفعت ضدّ الهيئة المديرة للرّابطة صعنا في المؤتمر الخامس والتي صدر فيها حكم استئنافي يوم 21 جوان 2001.

وقد أثار هذا التّعيين استغراب الرّابطيّين، لأنّه جاء بعد مرور ثماني سنوات من صدور الحكم الإستئنافي


تكذيب وترخيص

كذبت السيدة سعيدة العامري الرئيسة المديرة العامة لدار "الأنوار" نيّة التفويت في هذه الدار التي تصدر صحيفتي "الشروق" و"لوكوتيديان" اليوميتين و"الأنوار" و"المصور" الأسبوعيتين للسيد بلحسن الطرابلسي أو لأي طرف آخر. في تزامن مع هذا التكذيب .ولا ندري إن كان هناك علاقة بين الحدثين. تمت تسوية الوضعية القانونية لصحف "دار الأنوار" التي بقيت معلقة منذ سنوات اثر وفاة مؤسسها المرحوم صلاح الدين العامري وتم تسليم رخص اصدار الصحف الأربعة للدار الى أرملته السيدة سعيدة العامري.


الحوض المنجمي والدستور في منتدى "مفيد"

في إطار نشاط ينظّم منتدى الفكر اليساري "مفيد" تظاهرة للتضامن مع أهالي الحوض المنجمي وسجنائه، بمقر "الطّريق الجديد". وهذه التظاهرة تتزامن مع مرور سنة على اندلاع تحركات الحوض المنجمي، وذلك يوم الجمعة 12 جوان الجاري. كما ينظّم المنتدى ندوة فكرية بمناسبة خمسينيّة إصدار دستور غرة جوان 1959 ، ثقدّم خلالها الأستاذة سناء بن عاشور مداخلة بعنوان: "الدستور التّونسي والإستحقاقات الإنتخابيّة القادمة"، وذلك يوم السبت 13 جوان 2009 .


المؤتمر الأول للتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات

انتخاب د. مصطفى بن جعفر أمينا عاما وترشيحه للانتخابات الرئاسية 2009

عقد التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات مؤتمره الأول يومي 29 و30 ماي 2009 وقد خصص اليوم الأول للجلسة الافتتاحية التي ألقى خلالها السيد مصطفى بن جعفر الأمين العام للتكتل خطابا نيابة عن المكتب السياسي. وتناول خلالها ممثلو الأحزاب والنقابات والجمعيات الكلمة.

أما اليوم الثاني من المؤتمر فقد خصص لأعمال اللجان ومناقشة توجهات الحزب واختياراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما تم انتخاب أعضاء المجلس الوطني الذين انتخبوا بدورهم اعضاء المكتب السياسي. أما الأمين العام فقد وقع انتخابه مباشرة من المؤتمر الذي صادق على لائحة خاصة بقرار ترشيح الأمين العام السيد مصطفى بن جعفر للانتخابات الرئاسية 2009، وعلى نص بيان ختامي فيما يلي أهم ما جاء فيه.


اجتــــــماع

تجتمع الهيئة السياسية لحركة التجديد يوم السبت 6 جوان على الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا في مقر الحركة للنظر في المستجدات السياسية والتنظيمية.


مؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل بمنو بة

عقد الاتحاد الجهوي للشغل بمنوبة مؤتمره يوم الاثنين 1 جوان الجاري بمقر الاتحاد لانتخاب المكتب التنفيذي الجديد، وخلال افتتاح الأشغال ألقى الأمين العام للاتحاد السيد عبد السلام جراد كلمة الافتتاح لباس أكد فيها ضرورة وحدة صف الشغالين وأهمية العمل النقابي لمجابهة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في سياق الأزمة العالمية.

وقد تنافس على المقاعدة التسعة للمكتب التنفيذي الجهوي 19 مترشحا وأفرزت النتائج النهائية إعادة انتخاب 8 اعضاء من المكتب التنفيذي المتخلي بمن فيهم الكاتب العام السيد مصطفى المديني الذي يعاد انتخابه للمرة الثالثةو وصعود وجه نقابي شبابي هو السيد ماهر السالمي.


مؤتمرات

في نطاق تجديد هياكل الاتحادات الجهوية التابعة لاتحاد الشغل، عقد الاتحاد الجهوي للشغل بمنوبة مؤتمره يوم 1 جوان الجاري وقد أسفرت الانتخابات على إعادة انتخاب السيد مصطفى المديني كاتبا عاما.


إضراب في التطهير

من المنتظر أن يضرب أعوان الديوان الوطني للتطهير عن العمل يوم 16 جوان الجاري، احتجاجا على تعثر المفاوضات الاجتماعية فيما يتعلق بالجانب المالي وبسبب مواصلة الادارة التفويت في العديد من أنشطة الديوان للخواص على غرار ما تم في إقليمي أريانة والمنازه حسب ما أكده مصدر نقابي


SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose