attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنباء و أصـداء العدد 129 بتاريخ 23-05-2009

أنباء و أصـداء العدد 129 بتاريخ 23-05-2009

الأحد 31 أيار (مايو) 2009

وعد بالتدخل السريع لرفع العراقيل

تتعرض "الطريق الجديد" منذ أشهر وبالخصوص منذ أن أعلن الأستاذ أحمد إبراهيم الأمين الأول لحركة التجديد ترشحه إلى رئاسة الجمهورية باسم "المبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والتقدم"، إلى تعطيل متواصل وغير مبرر من قبل المصالح المركزية للبريد ثم من قبل المصالح المختصة بمراقبة "الأنترنات"، وهي مصالح تابعة لوزارة تكنولوجيات الاتصال. وقد ألحق ذلك ضررا فادحا بالجريدة. فبعد أن كانت تصل إلى المشتركين فيها بانتظام كل يوم سبت، لاحظنا منذ أشهر أن الجريدة أصبحت تصل إلى عدد ضئيل من المشتركين صباح السبت أي مباشرة غداة وصولها إلى مركز الفرز بالعاصمة، وأنها في المقابل لا تصل إلى بقية المشتركين إلا يوم الثلاثاء ، أو يوم الإربعاء أو الخميس أو حتى الجمعة أي يوم صدور العدد الموالي، ومن بين القرّاء من لا تصله الجريدة أصلا !

وقد بعث الأمين الأول لحركة التجديد برسالة إلى السيد وزير تكنولوجيات الاتصال بتاريخ 25 مارس 2009 يلفت فيها نظره إلى هذه الإخلالات المتكررة، ثم تطورت الأمور بعد ذلك إلى أن وصلت حد قطع مسالك العبور إلى شبكة "الأنترنات" وقد تواصل هذا الانقطاع قرابة الثلاثة أسابيع. وقد اتصل السيد أحمد إبراهيم المدير المسؤول عن الجريدة بوزير تكنولوجيات الاتصال، السيد الحاج القليعي، الذي أكد أنه سينكب بنفسه لمعالجة الموضوع ووعد بالتدخل السريع لتدارك الأمر.


سامي الفهري يبعث قناة تلفزية

حسب الموقع الإلكتروني " بزنس نيوز" لنزار بهلول فإنّ الوجه التلفزي صاحب مؤسّسة "كاكتوس" للإنتاج سامي الفهري، سيبعث قناة تلفزية خاصّة به في شهر نوفمبر 2010 ، ستبث برامجها على أكثر من قمر اصطناعي. وسيجلب معدات كبيرة من بينها خمس حافلات ريجي، واحدة منها قد يصل ثمنها إلى أربعة ملايين دينار مجهزة بأربع كاميرات. الخبر لمح إليه المنشط معز بن غربية الذي يعمل مع شركة" كاكتوس" وذلك في برنامج "زازا" على إذاعة جوهرة، وذلك يوم الجمعة 22 ماي الجاري. ودائما حسب "بزنس نيوز"، فإن بن غربية لم يؤكد الخبر لدى الإتصال به.- نشير إلى أنّنا كتبنا الخبر نقلا عن المصدر المذكور قبل بث برنامج "زازا" بإذاعة جوهرة-.

في خضم ما يجري على الساحة الإعلامية من أحداث، كتحوّل ملكية دار الصّباح إلى السيد محمد صخر الماطري. وما يدور من حديث حول امكانية تحوّل ملكية "دار الأنوار" إلى السيد بلحسن الطرابلسي. نتساءل لماذا وضعت بعض مطالب الحصول على رخص لبعث صحف وإذاعات وتلفزات في الأدراج دون أن يقع النظر فيها، خصوصا وأن بعض أصحاب المطالب لهم الأولويّة باعتبار انتمائهم إلى قطاع الإعلام؟


دورة تدريبية حول " التمكين الاقتصادي للمرأة"

تنظم وحدة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي، بالتعاون مع مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" وشبكة تخفيف الفقر والإدارة الاقتصادية وجامعة الدول العربية، دورة تدريبية حول "النوع الاجتماعي في المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة". الدورة انطلقت يوم 21 ماي وتختتم اليوم السبت 23 مايبتونس العاصمة .


لمن ستؤول اللزمة الثالثة لشبكة الهاتف ؟

حسب مقال صادر بــ "آفريكان ماناجر" يوم الخميس 21 ماي 2009، حصلت مفاجأة عشية الأربعاء 20 ماي 2009 عند غلق قائمة العروض للزمة الثّالثة لشبكة الهاتف، بدخول صخر الماطري المنافسة مسنودا بمجموعتي رجلي الأعمال حمدي المؤدب وبسام الوكيل ومعهم مجموعة الاتصالات التركية "تُـركـسال"، في مواجهة مجموعة "ديفونا" لمروان الوكيل المسنود بالمجموعة الفرنسية "فرانس تيليكوم". وقد عرف صخر الماطري كيف يتكتم بشكل كامل على إعداده لدخول المنافسة التي انسحبت منها في وقت سابق مجموعتا اللّومي وحسين الدغري؟

وكان مروان الوكيل قد سعى قبل سنتين للحصول على رخصة إطلاق قناة تلفزية بالاشتراك مع رجل الأعمال طارق بن عمار تحمل اسم "تلفزة تونسية - تي تي"، لكن مساعيه لم تفلح. وذلك قبل أن يقع تحويل وجهة طارق بن عمار للدخول في مشروع "نسمة تي في" بالاشتراك مع مجموعتي القروي ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني!؟

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose