attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنباء وأصداء العدد 128 بتاريخ 16-05-2009

أنباء وأصداء العدد 128 بتاريخ 16-05-2009

الأحد 24 أيار (مايو) 2009

حوار مع مرشح المبادرة للرّئاسية

يحتضن مقر جريدة الطريق الجديد ( 7 شارع الحرية تونس ) يوم الأربعا ء20 ماي الجاري على الساعة العاشرة والنصف صباحا ، حوارا مع مرشح المبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والتقدم للإنتخابات الرئاسية السيد أحمد ابراهيم الأمين الأول لحلركة التجديد مع ممثلي الأسرة الإعلامية. والدعوة مفتوحة للجميع للمشاركة في هذا اللقاء الحواري


تضامن

إزاء الهجمة على مكتب النقابة الوطنية للصحفيين التي تقوم بها اطراف لم تقبل نتائج صندوق الاقتراع التي أفرزت مكتبا متمسكا باستقلالية النقابة والتزامها للدفاع الحازم عن حرية العمل الصحفي ودعوتها الى تحسين أوضاع الصحفيين فان الهيئة الموسعة للطريق الجديد تعبر عن تضامنها مع مكتب الجمعية المنتخب ديمقراطيا وتدعو كافة الاطراف الى عدم تقسيم أهل المهنة والعمل على مشاركة الجميع في أعمال النقابة عبر هياكل شرعية وممثلة لأهل المهنة والاحتكام الى صندوق الاقتراع عند الاقتضاء حسب ما تنص عليه القوانين الأساسية للنقابة.


تأسيس نقابة التشكيليين

أسس الفنانون التشكيليون التونسيون نقابة تمثلهم وتعمل تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل وقد عقدوا اجتماعا للغرض يوم الاحد 10 ماي الجاري وانتخبوا مكتبا يمثلهم وكلفوا الفنان والصحفي عمر الغدامسي بالكتابة العامة. وبهذا التأسيس يكون الفن التشكيلي ثالث مهنة فنية تنظم في نقابة بعد الموسيقيين والمهن الدرامية.


منــــع1

منعت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان من الاحتفال بالذكرى 32 لتأسيسها بإقامة حفل استقبال في مقرها يوم الجمعة 8 ماي وقد حاصرت قوات كبيرة من الشرطة كل المنافذ المؤدية الى المقر ومنعت كل الوافدين على الحفل باستثناء اعضاء الهيئة المديرة الذين تمكنوا من دخول المقر وأصدروا بيان احتجاج حول هذا المنع. والملاحظ أن السيد مدير "الجمعيات والحريات العامة".؟.. بوزارة الداخلية كان قد اتصل هاتفيا برئيس الرابطة لاعلامه شفويا بهذا المنع وامتنع عن التبليغ الكتابي حتى تتمكن الرابطة من التظلم لدى المحاكم المختصة، كما تم اشعار اعضاء السلك الديبلوماسي بالمنع وقد برر المقربون من السلطة المنع بالحكم القضائي الصادر لفائدتهم الذي يحصر نشاط الهيئة المديرة في القيام بالمؤتمر هذا مع العلم أن لديهم أحكاما اخرى تمنع اقامة المؤتمر وكل الاشغال التحضيرية له.


منــــع2

منع المدير العام للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب ايريك سوطاس ومساعده من الالتقاء بممثلي الجمعيات التونسية في مقر الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان مساء الاثنين 11 ماي وذلك بنفس المسوغات التي منع بها في السابق.


زيارة وفد المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب

زار تونس وفد من المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب في نهاية الاسبوع الفارط وبداية الاسبوع الجاري، ويتكون الوفد من السيد ايريك سوطاس المدير العام للمنظمة ومساعدته. وقد تمكن الوفد من مقابلة السيد علي بن سالم رئيس فرع بنزرت لرابطة حقوق الانسان في مقره المحاصر منذ سنوات والتقى كذلك وفدا من المجلس الوطني للحريات الذي لم يدخل اعضاؤه مقرهم منذ اشهر الا في هذه المناسبة، كما تقابل يوم الاثنين مع وفد من رابطة حقوق الانسان يضم السادة مختارالطريفي الرئيس وحاتم الشعبوني نائب الرئيس وعلي الزديني نائب أمين المال وعبد اللطيف البصيلي عضو الهيئة المديرة. في حين منع الوفد من مقابلة ممثلي بعض الجمعيات الاخرى في مقر الرابطة.

كما تقابل الوفد مع السيد خماخم المنسق العام لحقوق الانسان بوزارة العدل وحقوق الانسان. وتهدف هذه الزيارة عموما الى التثبت من احترام بلادنا للتعهدات التي قطعتها في مجال مناهضة التعذيب ومدى تطبيقها للالتزامات في هذا المجال على المستوى العام وفي بعض الحالات الفردية مثل حالة السيد علي بن سالم الذي قدم شكاية قبلت للآليات الدولية حول تعنيفه والتزمت الدولة بمداواته والتحقيق في الاعتداء عليه ومعاقبة الأعوان المتسببين في الاضرار التي حدثت له لكنها لم تف بالتزاماتها، كما أثار الوفد حالة السيد عبد اللطيف بوعجيلة الحامل لآثار التعذيب الى الآن وحالات مساجين الحوض المنجمي الذين فضحوا أمام المحكمة التعنيف وسوء المعاملة التي تعرضوا لها في حين تنفي الحكومة ذلك.


عدم سماع الدعوى

قضت المحكمة بعدم سماع الدعوى في القضية المرفوعة ضد جريدة "الموقف" التي أثارتها خمس شركات لترويج الزيت اثر نشر الصحيفة لافتتاحية تذكر أن كميات من الزيت التونسي المهرب الى الجزائر اعتبرت فاسدة وطالبت بالتحقيق في الأمر. وطالبت الشركات الخمسة بصوت واحد ونص واحد ومحام واحد التعويض عن الخسائر المسببة لها وطالبت كل واحدة منها بتعويض بمائة ألف دينار وكلفت المحكمة خبيرا لتقدير حقيقة هذا الضرر وحكمت اثر ذلك بعدم سماع الدعوى.
وأسرة "الطريق الجديد" تعبر عن ارتياحها بغلق هذا الملف وتطالب برفع كافة التضييقات عن "الموقف" وكل صحف المعارضة.


حرية الاعلام في المهدية

نظم فرع المهدية لحركة التجديد في اطار المبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والتقدم ندوة فكرية حول "حرية الاعلام بتونس" وذلك يوم الأحد 10 ماي الجاري وقد حاضر في هذه الندوة السيدان العربي شويخة أستاذ بالمعهد العالي للصحافة وحاتم الشعبوني عضو أمانة حركة التجديد المسؤول عن الاعلام.


حركة التجديد تطالب مجددا باطلاق سراح مساجين الحوض المنجمي

اثر المسيرة التي قامت بها نساء الحوض المنجمي يوم الاحد 10 ماي الجاري احتجاجا على وضعيات أبنائهن في السجون الصادرة ضدهم احكام فيما يعرف بقضية احداث الحوض المنجمي اصدرت حركة التجديد البلاغ التالي.
"قامت عشرات النساء من عائلات مساجين الحوض المنجمي يوم الاحد 10 ماي الجاري بمسيرة واعتصام بمدينة الرديف احتجاجا على تردي أحوال أبنائهن وأزواجهن وعلى تواصل المتاعب المادية والنفسية التي يعانين منها.
إن حركة التجديد، اذ تعبر مرة اخرى عن مساندتها للمساجين وعائلاتهم ووقوفها الى جانب كافة أهالي المنطقة في نضالهم من أجل حقهم في الشغل والعيش الكريم، فإنها تذكر بالمواقف التي اتخذتها منذ الأيام الاولى للأزمة والداعية الى تجنب الطرق الأمنية في معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بمدن الحوض المنجمي، كما تجدد مطالبتها السلط باطلاق سراح المساجين فورا وبإحلال الانفراج محل التوتر والتشنج وفتح حوار جديد مع الأهالي حول مجمل قضايا التنمية الجهوية المزمنة".


اعتصـــام

قررت أربع سيدات من أم العرائس الاعتصام بمقر الاتحاد المحلي وهن. حضرية أفضال وزينة سعيدي ونجمة سعيدي وهنية سعيدي اثر طردهن من عملهن كعاملات بشركة مناولة في ميدان البيئة وقد تم انتدابهن منذ شهر ديسمبر 2008 وعملن الى غاية يوم 24 مارس 2009 ولم يتحصلن على أجورهن. وجاء في الرسالة أن السيدات الأربع متزوجات وربات عائلات وأزواجهن عمال بحضيرة البلدية وحالهن لا يخفى على أحد.


الذكــرى الأولى لوفاة
الأب والصديق العزيز
محمـــــــــــــــــــد الراجحــــــــــي

العائلة :

سبحان من انفرد بدوام العزة والبقاء وكتب على مخلوقاته الموت والفناء ولم يشاركه في خلده حتى الملائكة والأنبياء.
إلى الأب العزيز

لقد رحلت وتركت في القلب لوعة وفي العين دمعة لن تخفيها الأيام وفراغا لن يملأه احد سواك ،طيفك أيها الأب الحنون لم ولن يفارق أعيننا بتذكر خصالك وعطفك وحبك لنا .

نحن دائما على مبادئك سائرون

أرملتك رشيدة ، ابناؤك نضال ، دارين ، مروان وخديجة واخوك بشير وعائلته.

أما اصدقاؤك

لقد ودعناك أيها الصديق والمربي العزيز منذ 16 ماي 2008 بقلب مؤمن بقضاء الله وقدره وبتاريخ الأسى والحسرة رحلت إلى جوار ربك وتركت فراغا في جلساتنا لا يملأه احد سواك دائما أنت حاضرفي قلوبنا وستبقى كذلك إلى ساعة اللقاء ولايسعنا في هذه الذكرى الأليمة إلا أن ندعو لك بالرحمة والغفران .

أصدقـــــــــــــاؤك : بوملاله - دب - مساكني - ثابت - الحاج

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose