attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنباء وأصداء 02-05-2009

أنباء وأصداء 02-05-2009

الأحد 10 أيار (مايو) 2009

خصم من المرتب

تعرضت القاضية ليلى بحرية عضو الهيئة الشرعية لجمعية القضاة التونسيين مرة أخرى الى خصم جزء هام من أجرتها الشهرية .ما يقارب 600 دينار. وهذا الخصم يرتكز الى مبررات واهية مما ينبئ بأن الدافع الحقيقي هو معاقبتها على مواصلة نشاطها في التمسك بالهياكل الشرعية للجمعية التي نظمت الادارة انقلابا عليها.


تراجع في سراح شرطي

أعلم السجين السياسي الصادق شورو بالتراجع في السراح الشرطي الذي كان قد تمتع به عند خروجه من السجن مما يجعل المدة التي تبقت له في السجن هي حوالي سنة تنضاف لسنة سجن أخرى التي حكم عليه بها بعد خروجه من أجل الاحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها.


الذكرى 32

تحتفل الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان بالذكرى 32 لتأسيسها بإقامة حفل استقبال بمقرها الكائن بالعمران وذلك يوم الجمعة 8 ماي الجاري على الساعة السادسة مساء وقد وجهت الهيئة المديرة الدعوة للرابطيين وممثلي الجمعيات والاحزاب والسلك الديبلوماسي. ونتمنى أن تمكن على الأقل من احياء هذه الذكرى لنسجل أن الرابطة مازالت تصارع من أجل البقاء.


محاصرة لمنع تجمع

تعرض مقر الحزب الديمقراطي التقدمي للمحاصرة مساء السبت 25 أفريل لمنع مناضليه من القيام بتجمع امام دار الثقافة ابن رشيق للاحتجاج على حرمان الحزب من فضاء عمومي أو حتى خاص .في أحد النزل. لعقد مجلسه الوطني. وقد اكتفى اعضاء الحزب بالتجمع امام المقر ورفع شعارات تطالب بالحريات وبحق التمتع بالفضاءات العمومية ثم عقدوا مجلسا وطنيا مصغرا في مقر الحزب الذي لم يكن يسمح باجتماع عادي لهذا الهيكل.


استقــــــالة

أعلن 27 شخصا من كوادر الحزب الديمقراطي التقدمي استقالتهم بعد أن اعتبروا أن امكانية العمل داخل الحزب مع الاختلاف مع الخط "الاحتجاجي" لم يعد ممكنا وذلك بعد أن انتقدوا أو تباينوا مع هذا الخط السائد في عدة وثائق وكتابات دون أن تجد انتقاداتهم الصدى المطلوب أو حتى الاحترام كأقلية. ومن أبرز المستقيلين السادة محمد القوماني وفتحي التوزري والحبيب بوعجيلة اعضاء المكتب السياسي الذين التحقوا بالحزب سنة 2001 عند تحوله من تجمع اشتراكي الى حزب ديمقراطي تقدمي أراد أن يجمع عدة حساسيات ولكن انسحاب المجموعة الأولى .الشيوعيين الديمقراطيين. ثم هذه المجموعة الأخيرة يضع نقطة استفهام على هذا المسعى .انظر نص المستقيلين في هذا العدد..
وقد سجلت الأمينة العامة في بيان لها هذه الاستقالة والتزمت باعلام هياكل الحزب بها وتمنت أن يبقى المستقلون ناشطين في الفضاءات الديمقراطية.


تعييـــــن

عين المالك الجديد لدار "الصباح" مديرا عاما لصحف الدار وهو السيد مصطفى جبر خلفا للسيد رؤوف شيخ روحه في حين ظهر لأول مرة اسم السيد محمد صخر الماطري كرئيس مجلس ادارة ولم يبق من عائلة شيخ روحه الا اسم المؤسس المرحوم الحبيب شيخ روحه واحتفظ رؤساء تحرير "الصباح" و"لوطان" بوظائفهم الى حد الآن ويتساءل القراء عن مدى التزام الادارة الجديدة بما صرح به المالك الجديد من الحفاظ على الخط التحريري للمرحوم ولورثته.


عناية مركزة

تعرض الاستاذ والكاتب والشاعر الطاهر الهمامي الى توعك صحي مفاجئ اثناء وجوده بالعاصمة الاسبانية مدريد وكان في زيارة لابنته المقيمة هناك. ونظرا لتدهور صحته وقع الاحتفاظ به في غرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات مدريد حيث يخضع الى عناية طبية كبيرة. ونحن نتمنى أن يتعافى قريبا.


نقابة الصحافيين

تنظم النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين يوم الاثنين 4 ماي الجاري ندوة صحفية على الساعة الحادية عشرة صباحا بمقر النقابة لتقديم التقرير السنوي الذي تصدره النقابة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق ليوم 3 ماي من كل سنة.


اجتماع عام بصفاقس

يشرف السيد أحمد ابراهيم الأمين الأول لحركة التجديد ومرشح المبادرة الوطنية للانتخابات الرئاسية على اجتماع عام بمدينة صفاقس وذلك يوم السبت على الساعة الثالثة بعد الظهر بنزل "تينا"


ندوة حول المنظومة الانتخابية

في اطار نشاط منتدى الفكر اليساري الديمقراطي "مفيد" التابع للمبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والتقدم تنتظم ندوة حول وضع المنظومة الانتخابية وذلك يوم الجمعة 8 ماي 2009 على الساعة الرابعة بعد الظهر بمقر حركة التجديد 7 شارع الحرية تونس.


مؤتمر فرع صفاقس لحركة التجديد

ينعقد يوم الاحد 3 ماي بمقر التجديد بصفاقس مؤتمر الفرع بالمدينة تحت اشراف الأمين الأول.


رياح التغيير تهب على "دار الصباح"

أيام قليلة بعد اقتناء السيد محمد صخر الماطري لكامل أسهم "دار الصباح" بدأت رياح التغيير تهب على هذه الدار، اذ تم تعيين المالك الجديد رئيسا لمجلس الادارة والسيد مصطفى جبر مديرا لمنشورات "دار الصباح"، لكن السؤال المطروح في الشارع التونسي، هل ستمس هذه التغييرات بالخط التحريري لمنشورات "دار الصباح"؟

المؤشرات الأولى غير مطمئنة، بل محيرة ومردّ هذه الحيرة الملف الذي أوردته صحيفة "لوطون" في ملحقها الاقتصادي يوم الثلاثاء 28 أفريل حول "البنوك الاسلامية"، وقد اعتبرت الصحيفة أنه في واقع الأزمة الاقتصادية الحالية تعتبر البنوك الاسلامية التي تعتمد، حسب الصحيفة، على "الشريعة" الحل الأمثل والبديل الاقتصادي للنظام المالي الحالي والذي كان سببا أساسيا في هذه الأزمة.
وتعرض المقال الى البنوك الاسلامية الموجودة حاليا في تونس والتي سينضاف اليها "بنك الزيتونة" لباعثه محمد صخر الماطري .صاحب الدار الجديد..

والسؤال المطروح. هل ستتحول "دار الصباح" بعد اذاعة "الزيتونة" وتلفزة الزيتونة وبنك الزيتونة الى "دار الزيتونة"؟..


SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose