attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > فـــي الجهـات > حفــوز: أضــرار بيــئيــة وصـحيــة

حفــوز: أضــرار بيــئيــة وصـحيــة

الأحد 1 آذار (مارس) 2009

اتصل العديد من متساكني منطقة أولاد خلف التابعة لمعتمدية حفوز من ولاية القيروان، بفرعنا وأفادونا انه منذ سنوات تمكنوا من بناء مساكن عصرية - رغم تواضع دخلهم- على أراضيهم الفلاحية قبل أن تنتصب مقاطع للحجارة بجوارهم ، وتتسبب في أضرار جسيمة لهم و لمنازلهم وفلاحتهم.

وقد عاين فرعنا الارتجاج الذي أصاب المنازل، ناهيك عن الغبار الذي غطى الطبيعة والأشجار والجبال و كذلك التلوث الصوتي الناتج عن الاستعمال المكثف للمفرقعات.

كما أن عمال المقاطع، وأغلبهم من سكان المنطقة، يفتقرون إلى متطلبات السلامة الأساسية أثناء عملهم ويشتكي البعض منهم من آلام في العين والأذن والرئة ، وهي أمراض سببها - على الأرجح - ظروف عملهم القاسية .

هؤلاء المواطنين وبعد أن أصبحوا مهددين في حياتهم وفلاحتهم وسكنهم وعملهم ، فإنهم يدعون السلطات المحلية و الجهوية لإلزام أصحاب المقاطع على احترام حق المتساكنين في الحياة السليمة ووضع حد للأضرار الخطيرة التي ألحقوها بالبيئة والالتزام بقوانين الشغل التي تؤكد على وجوب حماية العمال أثناء عملهم.

وقد أصدر فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالقيروان بيانا طالب فيه بضرورة إجبار أصحاب المقاطع على احترام الشروط الضرورية لحماية البيئة وصحة وسلامة العمال.

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose