attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنبــاء و أصـداء 28-02-2009

أنبــاء و أصـداء 28-02-2009

الأحد 1 آذار (مارس) 2009

- أحمد إبراهيم في بيروت

بدعوة من الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني السيد خالد حدادة ، سافر السيد أحمد ابراهيم الأمين الأول لحركة التجديد إلى بيروت لحضور أشغال المؤتمر العاشر للحزب المذكور


-  يوم مفتوح للإحتفال باليوم العالمي للنساء

بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للنساء تنظم الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات يوما مفتوحا حول انطلاقة الجامعة النسوية الهام المرزوقي،وذلك يوم 8 مارس 2009 على الساعة الثالثة ظهرا برواق المدينة، نهج دار الجلد بالعاصمة.


-  الاتحاد الجهوي بتونس:
اتهامات متبادلة

قرر المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل في اجتماعه بتاريخ 10 فيفري الجاري إيقاف السيد توفيق التواتي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتونس عن العمل النقابي لمدة 7 سنوات من أجل سوء التصرف المالي وتشويه سمعة الاتحاد وقيادته وترويج بيانات وإيقاف راضي بن حسين وروضة الحمروني الكاتبين العامين المساعدين لمدة سنتين من أجل الدعوة لاجتماع الاطارات النقابية وترويج بيانات تمس من سمعة الاتحاد.

ووجه المكتب التنفيذي توبيخا للكاتب العام المساعد المسؤول عن المالية وقد سبق أن أجرى تحويرا في المسؤوليات أصبح بمقتضاه السيد خميس صقر كاتبا عاما للاتحاد عوض السيد توفيق التواتي.
وفي بيان موجه الى الرأي العام النقابي والوطني أمضاه توفيق التواتي وروضة الحمروني وراضي بن حسين ذكروا فيه مراحل هذه القضية والدوافع الحقيقية حسب رأيهم وراء عملية الاقصاء التي تخفي كما يقولون تصفية حساب على خلفية اختلاف حول مقررات مؤتمر المنستير تهم بالخصوص مسألة تحديد مدة تولي المسؤولية في المكتب التنفيذي. وأن العقوبات المسلطة عليهم "تعتبر سابقة خطيرة تندرج في إطار تفكيك الهياكل النقابية المناضلة وتصفية كل رأي مخالف".


- اعتداء على قاضية

تعرضت السيدة كلثوم كنو، قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالقيروان الى الاعتداء اللفظي والسب والشتم من طرف عدد من الأشخاص داخل مكتبها بالمحكمة، بينما كانت تقوم بعملها. ويتساءل الملاحظون هل أن تباطؤ السلط القضائية في التصدي لهذه العملية علاقة بكون القاضية عضوا بالمكتب التنفيذي الشرعي لقدماء القضاة التونسيين؟
هذا الاعتداء على القاضية أثناء قيامها بعملها بين ظروف العمل الصعبة وغياب حماية للقضاة والاستخفاف بهيبة القضاء وحرمة الموظفين أثناء قيامهم بعملهم وسلامتهم بصفة عامة.


-  الرويسي والطريفي في "لامبدوزا"

تحول السيد منصر الرويسي رئيس الهيئة العليا لحقوق الانسان الى جزيرة لامبدوزا للاطلاع على أوضاع التونسيين الموجودين هناك، وتمكن من زيارة مراكز اخرى مماثلة في أماكن أخرى من التراب الايطالي.
ومن جهة اخرى علمنا أن السيد مختار الطريفي قد تحول بدوره في نطاق وفد من الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الانسان الى "لامبدوزا" للاطلاع على حالة المهاجرين واللاجئين في الجزيرة.


- الفتيل يشتعل بين نقابة الثانوي والوزارة

حسب مصادر نقابية جاءت جلسة العمل بين النقابة العامة للتعليم الثانوي ومصالح وزارة الشباب والرياضة والتربية البدنية المنعقدة يوم 24 فيفري 2009،مخيبة للآمال، وأكدت المخاوف من المماطلة والتسويف، كما أثبتت نظرة الاستخفاف التي تنظر بها وزارة الاشراف الى مطالب المدرسين، ومنها مظلمة حرمان المعلمين الأول من الارتقاء لمدة تناهز الثمانية عشر سنة، ثم مراجعة مكافأة امتحان باكالوريا التربية البدنية والتي سبق أن أقرت الوزارة بهزالها، تعمد الى ربح مزيد من الوقت ونحن على أبواب امتحان وطني جديد.
وفي رد فوري على سلبية هذه الجلسة، أبرقت النقابات الجهوية للتعليم الثانوي الى وزارة الشباب والرياضة والتربية البدنية باسم مدرسي التعليم الثانوي والتربية البدنية لتعبر عن استنكارها لأسلوب المماطلة والاستخفاف وعن تنديدها بالتراجع عن اتفاقية 24-3-2007 مما شكل ضربا لمصداقية التفاوض الجماعي، كما أكدت تجند المدرسين للدفاع عن مطالبهم بكل الوسائل المشروعة.


- المحامي ووسائل الإعلام

اضطر الفرع الجهوي للمحامين بتونس الى تنظيم ملتقى علمي بأحد نزل مدينة الحمامات الجنوبية بعد أن صدت امامها نزل العاصمة وأحوازها الأبواب بذرائع واهية، رغم أن موضوع الملتقى مهني صرف وهو "المحامي وأخلاقيات المهنة والتعامل مع وسائل الاعلام".

ويجدر التذكير أن هذا الملتقى ينعقد يوم 28 فيفري الجاري، وكان الملتقى السابق شهد إقبالا كبيرا وخاصة من المحامين الشبان والمتمرنين.


- تدشين مقر

أشرف السيد أحمد ابراهيم الأمين الأول لحركة التجديد الذي كان مرفوقا بالسادة محمود بن رمضان وطارق الشعبوني وسليم بن عرفة، على حفل تدشين مقر فرع الحركة بمدينة سبيطلة من ولاية القصرين حضره عدد هام من مناضلي الحركة وممثلو الأحزاب المتواجدة بالمدينة ونقابيون ناشطون بالجهة. وقد ترأس الاجتماع السيد حمادي غيلاني رئيس الفرع وعضو المجلس المركزي للحركة الذي رحب بالحاضرين مبرزا أهمية أن يكون للفرع مقر، مما يعزز اشعاعه ويدعم دوره في مدينة سبيطلة وما جاورها، ثم أعطى الكلمة للأمين الأول الذي ألقى كلمة جاء فيها.


- ندوتان ولقاء

يقيم في تونس هذه الأيام وفد متكون من باحثين في مؤسسة "كارنقي" (CARRINGE) للسلام التي يديرها بول سالم ومقرها بيروت حيث شاركوا في ندوة انتظمت بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس بالتعاون مع وحدة البحث "الدولة والمجتمع والثقة" التي يرأسها الاستاذ حمادي الرديسي حول "الاصلاح السياسي والاقتصادي"، كما ساهمت هذه المؤسسة في تنظيم ندوة حول "التحول الديمقراطي في البلدان العربية" بالاشتراك مع المعهد العربي لحقوق الانسان ومنتدى الجاحظ وذلك يوم الخميس 26 فيفري 2009.
كما أدى الوفد زيارة لمقر نقابة الصحفيين التونسيين حيث كان لهم لقاء حواري مع عدد من الصحفيين.


-  قافلة بريطانية

دخلت قافلة التضامن البريطانية مع الشعب الفلسطيني في غزة التراب التونسي يوم الاربعاء 25 فيفري في طريقها الى غزة عبر ليبيا ومصر. وكانت القافلة انطلقت من لندن وعبرت بلجيكا وفرنسا واسبانيا والمغرب والجزائر. وتتألف من حوالي مائة شاحنة وسيارة اسعاف وتحمل مواد غذائية وطبية ويرافقها ثلاثمائة شخص ويقودها النائب بمجلس العموم البريطاني جورج غالاوي، الذي وقع استقباله من قبل الوزير الأول السيد محمد الغنوشي.


- ندوة تضامن مع مساجين الحوض المنجمي ومع عائلاتهم

تضامنا مع مساجين الحوض المنجمي ومع عائلاتهم، تنظم فروع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بسوسة والمنستير والقيروان والمهدية
ندوة تحت عنوان :

" من أجل إطلاق سراح كل مساجين الحوض ألمنجمي"

وذلك يوم السبت 28 فيفري 2009 على الساعة الرابعة بعد الظهر، بمقر الحزب الديمقراطي التقدمي بسوسة.


- وقوف مخصص

سبق للنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين رفع طلب إلى بلدية العاصمة لتمكينها من مكان مخصص لوقوف السيارات أمام مقر النقابة، وبالأماكن المعروفة بالمنطقة الزرقاء. وقد صرح رئيس البلدية في لقاء إعلامي أنه لن يتم رفع سيارات الأطباء والصحافيين. مكتب النقابة طلب لقاء مع رئيس بلدية العاصمة من أجل أن يتم تفعيل القرار رسميا في أسرع وقت.


- اللجنة الوطنية لمساندة اهالي الحوض المنجمي:
23 فيفري 2009 -
إعــــــــــــــــــــــلام

اعلم السيد الطيب بن عثمان ، المحكوم بست سنوات في قضية ما سمي "بالوفاق" والموجود بالسجن المدني بسيدي بوزيد ،انه قد دخل في إضراب عن الطعام منذ يوم أمس ، مطالبا بنقلته إلى سجن قفصة للتخفيف من معاناة عائلته وكذلك بحقه في العناية الصحية ، حيث ما انفك منذ مدة يطالب بفحص عينيه التي يعاني من الم حاد بها.

من ناحية أخرى بدأ عدد من مساجين الحوض ألمنجمي بسجن قفصة إضرابا عن الطعام منذ يوم السبت الماضي، وذلك احتجاجا على ظروف إقامتهم القاسية داخل السجن .

اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي تعبر عن مساندتها للسجناء في مطالبهم المشروعة وتدعو المصالح السجنية والسلطة للالتزام بالمواثيق الدولية في معاملة السجناء.

كما تدعو كل مكونات المجتمع المدني لمزيد الدعم والمساندة حتى يطلق سراح كل مساجين الحوض ألمنجمي وتنتهي معاناتهم ومعاناة عائلاتهم.

عن اللجنة الوطنية لمساندة اهالي الحوض المنجمي

مسعود الرمضاني
و
عبد الرحمان الهذيلي


SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose