attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > في العالم > أخــبـار عـالميــة 21-02-2009

أخــبـار عـالميــة 21-02-2009

الأربعاء 25 شباط (فبراير) 2009

بوش في مرتبة أسوأ رئيس أمريكي

في تصنيف شمل 42 رئيساً امريكيّا وأعدّه 65 مؤرخاً ،وضع الرئيس السابق جورج دبليو بوش في المرتبة السادسة والثلاثين ليكون الأسوأ من بين الرؤساء المعاصرين بعد ريتشارد نيكسون الذي اضطر إلى الاستقالة بعد فضيحة "ووترغيت" .

وأوضح التصنيف الذي أعدته شبكة المعلومات السياسية "سي. سبان" أن ابراهام لينكولن (1860 - 1865) والرئيس الأول جورج واشنطن، وفرانكلين دي. روزفلت (1933 - 1945) هم أعظم ثلاثة رؤساء أمريكيّين.

واعتمد المؤرخون عددا من معايير للحكم على الرؤساء، من بينها القدرة على ?إقناع الرأي العام? و?الزعامة خلال الأزمات?، ثم "السلطة المعنوية والعلاقات الدولية الذي سجل فيها جورج بوش الابن أسوأ نتيجة وضعته في المرتبة الحادية والأربعين. فيما لم يشمل الترتيب باراك أوباما الرئيس الجديد للولايات المتحدة باعتباره لايزال في السلطة.


خفض عدد قوات الامريكية في العراق خلال أسابيع

قد يتخذ الرئيس الأميركي باراك أوباما، قريبا، قرارا يقضي بخفض القوات الأميركية العاملة في العراق "خلال أسابيع " وفق ما أفاده مسؤول رفيع بالحكومة الأميركية. وقال المسؤول الأميركيّ إنهم يعملون جاهدين بشأن العراق، ويتوقع اتخاذ مجموعة من القرارات بشأن "الخفض المعقول للقوات الامريكيّة... لا خلال أيام أو أشهر، ولكن خلال أسابيع". وكان أوباما تعهّد بسحب كل القوات الأميركيّة من العراق، في غضون 16 شهرا، مع إرسال الآلاف من الجنود الإضافيين إلى أفغانستان التي قال إنها الجبهة الرئيسية في الحرب الأميركيّة على الإرهاب.


شتاينماير يتعشّى في ظلمة بغداد

كانت السجائر المشتعلة مصدر الضوء الوحيد خلال مأدبة عشاء أقيمت
ببغداد على شرف وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير خلال زيارة للعراق .فقد انقطع التيار الكهربائي في فندق الرشيد بالمنطقة الخضراء لتغرق العاصمة العراقيّة ، كما أصبح معتادا، في الظلمات بينما كان الوزير الألماني والوفد المرافق له يجلسون حول مائدة العشاء وأمامهم زجاجات جعة بيضاء خالية من الكحول.

وغداة العشاء في ظلمة بغداد، افتتح شتاينماير قنصلية عامّة لألمانيا في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.


سرقة وثائق سريّة عن حرب العراق في بريطانيا

سرقت وثائق سريّة بالغة الأهميّة حول حرب العراق، من محام يعمل لحساب الحكومة البريطانيّة خلال رحلة في القطار . وأصدرت صحيفة "تايمز" معلومات تفيد أن المحامي فقد حقيبة تحوي وثائق سريّة خاصة بوزارة الدفاع البريطانية أثناء تنقله في قطار بين مدينة ليدز والعاصمة لندن . علما وأن حادثة فقدان المعلومات الحكومية هذه ،تأتي بعد سلسلة من الحوادث المشابهة كان أهمّها إضاعة مسؤول حكومي بارز وثائق استخباراتيّة سريّة عن تنظيم القاعدة وقوات الأمن العراقية في قطار ، وسرقة حاسوب نقال من سيارة ضابط في البحريّة الملكيّة البريطانيّة يحوي معلومات مفصلة عن 600 ألف شخص.


الصين تتدخل كيميائيا لتتساقط الثلوج

اثر تساقط الثلوج على بكين ، يوم الثلاثاء الماضي، ولأول مرّة خلال فصل الشتاء الحالي ، قالت الصين إنها أطلقت عبوات من الكيماويات في السّماء لتحفيز السّحب في محاولة لإنهاء الجفاف المستمرّ. وأفادت وكالة الصين للأنباء (شينخوا) أن الثلوج تساقطت على العاصمة في ثاني تدخل كيميائي في فصل الشتاء أعقب هطول أمطار صناعيّة أيضا على بكين الاسبوع الفارط. وأضافت الوكالة أن"الامطار لم تكن كافية لانهاء الجفاف". وتشير سجلات هيئة الارصاد الجوية الى أن بكين تعاني من أطول فترة جفاف تتعرض لها منذ 38 عاما.

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose