attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > الطريق الثقافي > أخبــار ثقافيــة 21-02-2009

أخبــار ثقافيــة 21-02-2009

الثلاثاء 24 شباط (فبراير) 2009

شاعر الخلود

تنتظم ندوة في دار الثقافة بتوزر بعنوان "الشابي شاعر الخلود" يوم 21 فيفري وسيتم الاعلان في ذات اليوم عن نتائج المسابقات التي انطلقت منذ مدة في الشعر والقصة والرسم وتكريم الفائزين.
أشعار الشابي بالخط العربي

خلال شهر ماي تعتزم دار الثقافة بتوزر اقامة معرض يتمحور حول "أشعار الشابي بالخط العربي" يتضمن خمسا وعشرين لوحة. وخمس وعشرون سنة هي العمر الذي عاشه الشاعر


أدب السباسب

"أدب السباسب" هو عنوان الملتقى الذي تنظمه دار الثقافة بسبيطلة يومي 27 و28 فيفري والذي يخص أدباء الوسط الغربي، ويحتوي الملتقى على جلسات علمية وورشات للتمرن على الكتابة القصصية والشعرية ويتضمن ايضا قراءات شعرية.


أدب الطفل في مرناق

أعلنت دار الثقافة حسن حسني عبد الوهاب بمرناق عن تنظيمها أيام 20 و21 و22 مارس لمسابقة وطنية موجهة للأطفال وتخص الشعر ومختلف الاجناس السردية من الأقصوصة الى الخاطرة والقصة.
الجائزة العالمية للرواية العربية

في دورته السنوية التي ستنطلق يوم 17 مارس سيسند معرض أبو ظبي الدولي للكتاب "الجائزة العالمية للرواية العربية" لواحد من الروائيين العرب، الترشحات للجائزة كثيرة من مختلف الاقطارالعربية والتكهنات في منتهى الاشكال والغموض.


جلبار النقاش وكتاب جديد

عاد هذه الايام الى أرض الوطن المناضل والسياسي المعروف جلبار النقاش للاشراف على اللمسات الاخيرة لطبع كتاب جديد يحمل عنوان "ماذا فعلت بشبابك؟". الكتاب باللغة الفرنسية وهو ينقل مذكرات سجين سياسي في عهد بورقيبة وكفاحه من سنة 1954 الى سنة 1979 في سبيل الحرية والتقدم والعدالة الاجتماعية. وجلبار النقاش هو بامتياز كاتب السجن السياسي عندنا منذ أن أصدر في الثمانينات كتابه الشهير "كريستال". الكتاب الجديد ستصدره دار ˜كلمات عابرة" لصديقنا عز الدين الحزقي.


رواية لفائدة أطفال غزة

في بادرة ايجابية أقدم الروائي الشاب كريم كندي الجمني على اصدار رواية بعنوان "زقرارين" خصص مداخيلها لفائدة أطفال غزة. الرواية تعرض حاليا في المكتبات وثمنها رمزي. دينار واحد.


صدور الكتاب الأول من سلسلة "الفكرية"

صدر عن دار "صامد" للنشر والتوزيع الكتاب الأول من سلسلة "الفكرية" وهي كما جاء تحت عنوانها "سلسلة كتب غير دورية تعنى بشؤون الفكر والسياسة والآداب والفنون" وقد أشرف على هذا الكتاب الصديق ناجي مرزوق صاحب .دار صامد..

وقد تمحور العدد الأول حول الأزمة المالية العالمية، متسائلا. هل انها أزمة ظرفية أم هيكلية؟ وقدم اضاءات متعددة حول هذا الموضوع الاقتصادي منها مساهمة متميزة للأستاذ حسين الديماسي.

كما تضمن العدد مقالا تحليليا سياسيا حول اليسار تحت عنوان "ليس دفاعا عن اليسار وانما انحياز له" للسيد حسن خليل، كما اهتم قسم من الكتاب بالراحل الكبير محمود درويش بمساهمة الشاعر التونسي المعروف الطاهر الهمامي وخصص الصديق رضا بركاتي ركنا اختتم به الكتاب، لشخصية فقيد الحركة الديمقراطية جورج عدّة.

هذه بعض الاضاءات عن هذا الكتاب الذي جاء ثريا بالمواضيع الجادة مما يجعله يحتل مكانة هامة في حركة النشر عندنا ويجعلنا ننتظر الكتاب الثاني من السلسلة.

صالة العرض

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose