attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > "الحرّاقـــة" ينـتفـضــون في جزيــرة "لامبــدوزا"

بينــــهم أكثـــر من 500 تــونســي

"الحرّاقـــة" ينـتفـضــون في جزيــرة "لامبــدوزا"

الثلاثاء 24 شباط (فبراير) 2009

أقدم عدد من المهاجرين غير الشرعيين"حرّاقة، جلّهم من التونسيين، على إضرام النار في مركز للحجز الإداري الخاص بالمهاجرين في جزيرة "لامبدوزا" الإيطالية.

وقد سبقت اندلاع الحريق مساء الأربعاء 18 فيفري مواجهات عنيفة بين المهاجرين وقوات الأمن في الجزيرة، حيث عمد المهاجرون إلى تحطيم تجهيزات المركز قبل أن يشعلوا حريقا أتى على جزء كبير من المبنى. وقد قامت قوات الأمن الإيطالية بإيقاف عدد كبير وجرح أكثر من 50 ممن شاركوا في المواجهات وتمّ إيداع الموقوفين في سجن " أقريجينت" فيما نقل عدد كبير من الجرحى إلى المستشفيات. وتشير التقديرات إلى أن مركز الاحتجاز الذي شهد الحريق يضم أكثر من 900 مهاجرا غير شيرعيّ، كما أشارت التقديرات ذاتها أن أكثر من 31 ألف مهاجر غير شرعي توافدوا على جزيرة "لامبدوزا" خلال سنة 2008. وكان أكثر من 500 مهاجر تونسيا قد أعلنوا الدخول في إضراب عن الطعام إثر قرار السلطات الإيطالية ترحيلهم في إطار الإتفاق بينها وبين الحكومة التونسية.

ومعلوم أن وزير الداخلية الايطالي قد زار بلادنا في المدة الأخيرة وعند عودته إلى ايطاليا، صرّح أنه أبرم اتفاقا مع تونس حول المواطنين التونسيين الموجودين في لمبادوزا بصفة غير شرعية، كما أعلن في تونس خلال هذا الأسبوع عن إبرام الاتفاق، ونعلم أن أبناء تونس يعيشون أوضاع مأسوية في لمبادوزا المهددون لا فقط بالطرد بل أيضا بالسجن والتعرض إلى الجرح والموت كما حصل في الأسبوع الفارط حيث حاول عدد منهم الانتحار في المحتشد المسمى "مركز التعرف والترحيل" بلمبادوزاو هذه الأوضاع تطرح أكثر من سؤال، منها المتعلق بظروف الإقامة بهذا المحتشد، الذي سماه رئيس بلدية لمبدوزا "قوانتانامو" ايطاليا بعد أن حولته حكومة برلسكوني اليمينية من مركز إيواء قبل تسوية الأوضاع إلى مركز "اعتقال قبل الطرد". ومن الأسئلة التي تطرح نفسها بإلحاح ،قلة ما يتوفر لدى الرأي العام التونسي من معلومات حول هذا الموضوع. فما هو الاتفاق الذي تحدث عنه الوزير الايطالي؟ وكم عدد التونسيين المطرودين من لمبدوزا ) بعض التقارير تتحدث عن طرد ما يقارب الخمسين تونسيا أسبوعيا خلال الأشهر الأخيرة(؟

موضوع هام وشائك سنعود إليه في أعدادنا القادمة بأكثر تفصيل.

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose