attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنبـاء و أصـداء 22-12-2008

أنبـاء و أصـداء 22-12-2008

الأحد 21 كانون الأول (ديسمبر) 2008

اتحاد الطلبة يقاطع انتخابات المجالس العلمية

أعلن الاتحاد العام لطلبة تونس عن مقاطعته انتخابات نواب الطلبة في المجالس العلمية لسنة 2008ـ2009 ووضح في بيان أصدره أن المقاطعة تعود الى أن الانتخابات جاءت بصورة فجئية قبل عطلة الشتاء بيومين ولمدة أربع ساعات بالنسبة لعملية الاقتراع وحذف مقعد عن المرحلة الاولى.

واعتبر البيان أن الانتخابات صورية ولا تمت بصلة للواقع الطلابي وتحرم جمهورا واسعا من الطلبة من ممارسة حقهم في الاقتراع لفسح الطريق امام طلبة الحزب الحاكم للاستفراد بالعملية. الى جانب تزامن الانتخابات مع حالة التطويق المفروضة على الاتحاد وتهميش دوره في الحياة الجامعية، من ذلك ادخال تحويرات على التراتيب الجاري بها العمل دون تشريكه في ذلك.

كما اعتبر البيان أن العملية تمثل اقصاء للشباب الطالبي في سنة الحوار مع الشباب وحرمان اتحاده من عقد مؤتمره في مناسبتين وضرب حقه في النشاط وملاحقة مناضليه عبر محاكمات زجرية وتدخل وزارة التعليم العالي في شأنه الداخلي.

ودعا البيان عموم الطلبة الى مقاطعة الانتخابات والالتفاف حول منظمته.


نقابة الصحفيين تطالب بالافراج عن الزيدي

أصدرت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين بيانا تدعو فيه الى الافراج فورا عن الزميل منتظر الزيدي مراسل قناة "البغدادية" الذي اعتقل اثر قيامه بحركة احتجاجية تجاه الرئيس الامريكي جورج بوش. وحمّل البيان حكومة العراق مسؤولية الحفاظ على سلامة الزيدي.
واعتبرت النقابة أن التصرف الغاضب للصحفي العراقي يعبر عن رفض العراقيين للاحتلال الامريكي وتحميل مسؤوليته للرئيس بوش.


حواسيب للصحافيين

أبرمت نقابة الصحافيين التونسيين مع مزود خاص اتفاقا سيمكن الصحافيين من اقتناء حواسيب محمولة أو تعويض الأجهزة القديمة المعطبة. كما يمكن للصحافيين اقتناء حواسيب مكتبية بأسعار تفاضلية.


محكمة فرنسية تقضي بسجن تونسي مدة 8 سنوات في تهمة تعذيب

أصدرت احدى المحاكم الفرنسية حكما يقضي بسجن نائب قنصل تونسي سابق في سترازبورغ بفرنسا مدة ثماني سنوات بعد اتهامه بممارسة تعذيب مواطنة تونسية سنة 1996 لما كان يعمل مسؤولا أمنيا بولاية جندوبة. وكانت المدعية رفعت القضية لدى المحاكم الفرنسية حيث تقيم حاليا، وقد صدر الحكم غيابيا.

وحسب ما جاء في بعض وكالات الأنباء فإن السلطات التونسية اعتبرت أن الاتهامات كاذبة، وأنه ليس من مشمولات القضاء الفرنسي النظر في قضية من هذا النوع.


منــع

منعت السلطات الأمنية فضاء التياترو بالعاصمة من استقبال تظاهرة كان من المفروض أن ينظمها الفرع التونسية لمنظمة العفو الدولية بالاشتراك مع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين يوم السبت 13 ديسمبر الجاري للاحتفال بالذكرى الستين للاعلان العالمي لحقوق الانسان. وبعد منع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان من الاحتفال بنفس الذكرى مساء الاربعاء 10 ديسمبر الجاري بمقرها (انظر عددنا السابق) يكون نشطاء حقوق الانسان قد منعوا تماما من احياء هذه الذكرى الهامة بالنسبة لهم قبل غيرهم.


ميثاق الشباب إجباري؟

اتصل بنا بعض المدرسين بالمعاهد الثانوية بجهة نابل ليؤكدوا لنا أن ادارات المعاهد الثانوية التي يعملون فيها تقوم بحملة امضاءات على "الميثاق الشبابي" الذي صاغه مسيرو الاستشارة الوطنية للشباب. وأفاد مخاطبونا أن هؤلاء المسؤولين أشعروا التلاميذ بأن الامضاء على هذا الميثاق إجباري.


برقية عزاء

على اثر وفاة السيد حسيب بن عمار، وجه أحمد ابراهيم الأمين الأول لحركة التجديد برقية الى عائلة الفقيد هذا نصها:
"على اثر وفاة المناضل الوطني الكبير حسيب بن عمار، أتوجه اليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن اعضاء حركة التجديد بأصدق عبارات التعزية والمواساة، راجيا من الله عز وجل أن يرحم الفقيد رحمة واسعة ويرزقكم ويرزق أهله وذويه وأصدقاءه الكثيرين وجميع أنصار الحرية وحقوق الانسان في تونس وخارجها جميل الصبر والسلوان."


لقاء فكري

بدعوة من فرع حركة التجديد بصفاقس تم يوم الاحد 14 ديسمبر الجاري تنظيم لقاء فكري حاضر فيه الاستاذ رضا الزواري حول موضوع واقع المجتمع التونسي حيث قام بتشخيص أسباب ضعف العمل السياسي المعارض بتتبع أهم التحولات التي عرفتها علاقة السلطة بالمجتمع في الواقع التونسي، مبرزا احتواء السلطة للمجتمع ومبينا أهم الآليات في ذلك وقد أعقبت هذه المحاضرة بنقاش ثري ساهم فيه ثلة من الأساتذة في الجهة وقد أدار الحوار ثامر ادريس الكاتب العام للفرع.


تهنـــئة

وجه السيد أحمد ابراهيم الأمين الأول لحركة التجديد برقية تهنئة للسيدة ماري جورج بوفي بمناسبة إعادة انتخابها على رأس الحزب الشيوعي الفرنسي، كما عبر لها عن تمنياته لها بالنجاح الكامل في مهامها.


أمنستي

ينظم فرع منظمة العفو الدولية "أمنستي" بتونس حفل استقبال بمناسبة الذكرى الستين للاعلان العالمي لحقوق الانسان وذلك بمقره نهج أم كلثوم بالعاصمة اليوم السبت 20 ديسمبر على الساعة الرابعة بعد الظهر.


سـنــة سجنا مع النفاذ ضد شورو

مثـل الدكتور الصادق شورو يوم السبت 13/12/2008 أمام الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس، وحضر ما يقرب عن سبعين محاميا للدفاع عنه رافع من بينهم ثمانية و عشرون أصالة عن أنفسهم و نيابة عن بقية المحامين و أثاروا دفوعات تتعلق ببطلان إجراءات وطالب أحد المحامين من المحكمة التخلي عن النظر في القضية لعدم الاختصاص وحوالي الساعة السابعة مساء أصدرت المحكمة حكمها القاضي بسجن الدكتور الصادق شورو مدة عام مع النفاذ العاجل.


SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose