attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنباء و أصداء 22-11-2008

أنباء و أصداء 22-11-2008

السبت 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008

نفطة: تصلّب العرف يعيق المساعي الصلحية

دخل عمال "نفطة بلاص" في اعتصام مفتوح بمقر النزل دفاعا عن حقهم في الشغل بعد أن قام صاحب المؤسسة بطردهم جماعيا بسبب انخراطهم في الاتحاد العام التونسي للشغل وتكوينهم لنيابة نقابية.

وقد انعقدت ثلاث جلسات صلحية بحضور المتفقد الجهوي للشغل بتوزر وممثلي العمال وصاحب المؤسسة، الأولى بمقر العمل والثانية بتفقدية الشغل، والثالثة بمقر الولاية بتوزر، ولم تؤد كل المساعي الصلحية الى تجاوز الأزمة.


اتـــــفاق

أمضت نقابة الصحافيين التونسيين اتفاق شراكة مع"توب نات" لتسهيل ربط الصحافيين بشبكة الأنترنات بأسعار مدروسة.
كما أمضت النقابة اتفاقا مع شركة "NEC" ستمكن الصحافيين من اقتناء حواسيب محمولة بأسعار تفاضلية وبتسهيلات في الدفع.


في مصــر

سافر وفد من النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين الى مصر حيث يشارك في مؤتمر اتحاد الصحافيين العرب، وضم الوفد رئيس النقابة ناجي البوغوري والكاتبة العامة سكينة عبد الصمد وسفيان رجب مسؤول العلاقات الخارجية الى جانب مسؤول الشؤون الاجتماعية الحبيب الشابي مرشح النقابة لعضوية الأمانة العامة.


وفاة صلاح الدين حافظ

توفي الصحفي الكبير مدير تحرير ˜الأهرامŒ المصرية وأمين عام اتحاد الصحافيين العرب صلاح الدين حافظ عن سن سبعين سنة وقد عرف الفقيد بدفاعه عن حرية الصحافة والرأي والتعبير، وكرس جهده للعمل النقابي. وقد صدر للراحل 15 كتابا، ثلاثة منها تدافع عن حرية الصحافة والرأي وكان المرحوم رفض فكرة الترشح لرئاسة اتحاد الصحافيين العرب لإيمانه بحتمية التداول على المسؤولية، وأن الصحافيين الذين يدافعون عن الديمقراطية والتداول على السلطة مطالبون باعطاء المثال في هذا المجال.


معرض "المرأة الطبيعة"

يستضيف فضاء الفنون التشكيلية بالتياترو معرضا للرسامة هادية سامي بعنوان "المرأة الطبيعة" تتشكل لوحاته من تشكيلات الزهور والثمار محورها المرأة.

افتتح المعرض يوم الثلاثاء 18 نوفمبر ويتواصل الى يوم الاثنين 1 ديسمبر.


مؤتمر النساء الديمقراطيات

تعقد الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات مؤتمرها الثامن تحت شعار ˜المساواة الفعلية ضرورة حياتية، المساواة مسؤولية جماعيةŒ، وذلك يوم الجمعة 28 نوفمبر الجاري. وستعقد بالمناسبة مائدة مستديرة حول كتاب الجمعية الجديد "النساء والجمهورية: نضال من أجل المساواة والديمقراطية" .-


المواقع العلمانية غير مرغوب فيها عربيا

حجب موقع الحوار المتمدن في أربعة دول و حجب موقع العلمانيين العرب في خمسة أخرى

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أن موقع شبكة العلمانيين العرب"http://www.3almani.org " يتعرض لحملة من الحجب في العديد من الدول العربية ، وصلت لخمسة دول حتى الآن ، ليصبح الموقع العربي الأكثر حجبا ، ومتجاوزا لموقع الحوار المتمدن" http://www.ahewar.org " الذي تعرض للحجب في أربعة دول من قبل .وقد حجبت أربعة دول الموقعين وهي " السعودية ، الإمارات ، تونس ، البحرين " ثم قامت الحكومة السورية بدورها بحجب موقع العلمانيين العرب ، ليصبح هو الموقع العربي الأكثر حجبا على شبكة الانترنت.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " ليس غريبا أن تحجب هذه الدول المواقع التي لا ترضي عنها ، لكن الغريب أن تكون أكثر المواقع العربية حجبا في العالم العربي هي مواقع علمانية ، فهذا يكشف موقف هذه الحكومات من العلمانية والقيم الديمقراطية التي يدعو لها كل من الموقعين الأكثر حجبا في العالم العربي ، والأكثر غرابة أن تنضم دولة الإمارات لقائمة الدول المعروف عنها عداءها للانترنت".

القاهرة في 15نوفمبر 2008.


استبعاد خفض أسعار المحروقات في تونس رغم تراجعها عالميا

استبعدت مصادر في الحكومة التونسية إمكانية خفض أسعار المحروقات وسط هبوط سعر برميل النفط إلى مستويات متدنية جرّاء تداعيات الأزمة المالية وتراجع الطلب العالمي. وأوضحت المصادر أنّ مراجعة أسعار المحروقات في اتجاه التخفيض ليست واردة في الوقت الحالي رغم تواصل تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية.


سجن ناشطين طلابيين

أصدرت صباح اليوم محكمة الناحية بباردو قرارها بسجن الطالبين زهير زويدي وأنيس بن فرج مدّة 4 أشهر نافذة.
وكان الطالبان قد أوقفا منذ أسبوعين على خلفية تحرّكات احتجاجية. ويذكر أنّ التهم الموجّهة إلى السجينين والمتمثّلة في "التبوّل في الطريق العام" و"التشويش والاعتداء على الأخلاق الحميدة" جاءت حسب مصادر مطلعة متناقضة مع تصريحات المتهمين الذين تمسّكا بأنّهما يحاكمان على خلفية نشاطهما النقابي داخل الجامعة. وأكّد أغلب الطلبة الناشطين في صلب الاتحاد العام لطلبة تونس أنّ التهم لفّقت للموقوفين بعد أن راج أنهما كانا وراء كتابة بعض الشعارات السياسية على جدران الكليّة وهو ما لم يقع التثبت منه.


المترو الحفيف

يشتكي العديد من المواطنين من عدم انتظام سفرات المترو الخفيف رقم 3 خاصة في فترات الذروة الصباحية والمسائية وتغير دائم لتوقيتها وهو ما يتسبب في تعطيل مصالح الكثير من الموظفين والعملة والطلبة.


اعتصام في باطام

دخل عمال باطام في اعتصام في مقر الإدارة العامة بقمرت للمطالبة بأجورهم المتأخرة و لرفض لطرد 54 عامل.


القضية المرفوعة ضد الوكالة التونسية للانترنت: المحكمة تصدر حكمها الثلاثاء القادم

نظرت الدائرة الثالثة في محكمة ناحية تونس اليوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2008 في القضية المرفوعة ضد الوكالة التونسية للانترنت احتجاجا على حجب موقع "فايس بوك" الاجتماعي العالمي خلال الفترة الممتدة من 18 أوت إلى 3 سبتمبر 2008 بشكل خاص، وسياسة حجب المواقع بشكل عام.

لكن المطلوبة لم تحضر للمثول أمام حاكمة الناحية، رغم توجيه استدعاء رسمي لها بواسطة عدل منفّــذ.

وأمام هذا التعنت والإصرار على الغياب، قررت المحكمة حجز القضية للنطق بالحكم يوم الثلاثاء القادم 25 نوفمبر 2008.


استجواب ثان للورتتاني

تلقى السيد نور الدين الورتتاني، كاتب عام النقابة الأساسية للأساتذة الباحثين بكلية العلوم الاقتصادية والتصرف بنابل، استجوابا جديدا من قبل مصالح وزارة التعليم العالي بعد أن تمت نقلته العقوبية الى "المعهد العالي للتصرف الصناعي بصفاقس" وكان موضوع الاستجواب "تغيبه المفترض عن مركز العمل بين الفترة المتراوحة من 12 الى 23 سبتمبر 2008" ـ على أساس أن نقلته الى مركز عمله الجديد "تأخذ مفعولها ابتداء من 12 سبتمبر 2008".

وقد رد الورتتاني في رسالة وجهها الى وزير التعليم العالي بأن قرار النقلة الذي اتخذ في شأنه لم يصل الى مركز عمله القديم إلا يوم 16 سبتمبر 2008 ولم يقع اعلامه به رسميا الا يوم 20 سبتمبر 2008.

وهو يرى أن هذا "الاستجواب المتحامل" يمثل "محاولة لتلفيق ملف تأديبي جديد" ضده كما سبق أن حدث وأدى الى نقله من نابل الى صفاقس "بصورة ظالمة"، مطالبا الوزير بالاطلاع بنفسه على ملفه "لرفع المظلمة عنه"..


مسابقة للصحفيين العرب

ينظم "مركز المرأة العربية للتدريب والبحث" )كوثر( مسابقة مفتوحة للصحفيات والصحفيين من جميع الدول العربية لاختيار أفضل مقال صحفي حول موضوع "المرأة العربية والحكم المحلي." وحدد آخر موعد للتقديم المقالات ليوم31 ديسمبر 2008 .

وتأتي المسابقة في سياق نشاطات الحملات الإعلامية لدعم مساهمة المرأة العربية في الحكم المحلي.
وسيتم اختيار ثلاث مقالات نشرت حول موضوع المرأة العربية والحكم المحلي" وسيتم تسليم الفائزين الثلاث الأوائل 1,500 و1,000 و500 دولار أمريكي على التوالي.

ويأتي الدعم لهذا المشروع من قبل مبادرة شراكة الشرق الأوسط. وستقدم الجوائز في 8 مارس 2009.
للإطلاع على تفاصيل المسابقة وشروط الترشيح، يرجى الضغط على الرابط التالي:

adoonline

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose