attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنباء و أصداء 25-10-2008

أنباء و أصداء 25-10-2008

الأحد 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2008

مضايقة محام

عرض الأستاذ عبد الوهاب معطر يوم الثلاثاء 21 أكتوبر في مطار صفاقس إثر عودته من باريس إلى مضايقات lمن طرق القمارق، فتم احتجازه لمدة تجاوزت الثلاث ساعات، وحاول الأعوان إخضاعه لتفتيش جسدي بعد أن فتشوا أدباشه وحجزوا قرصا ممغنطا وقرص تخزين خارجي غير مستعمل. وكان الأستاذ عبد الرؤوف العيادي هو الآخر، تعرض يوم الثلاثاء 14 من نفس الشهر إلى تفتيش دقيق عند سفره من مطار تونس قرطاج الدولي متوجها نحو باريس.

مساعدة روسية من أجل تجاوز الأزمة

ورد في تقرير عن الوكالة الروسية للأنباء الرسمية أن وزير الخارجية التونسي عبد الوهاب عبد الله أعلن إثر مباحثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم الأربعاء 22 أكتوبر الجاري أن تونس تعول على مساعدة الشركاء الأجانب إذا شملتها الأزمة المالية العالمية. وقال إن الأزمة المالية لم تطل تونس بعد. وأشار إلى أن بعض قطاعات الاقتصاد التونسي ستتأثر بالأزمة المالية العالمية في حال تحولها إلى أزمة اقتصادية.

منع الأستاذ محمد عبو من السفر

وقع على الساعة الرابعة من مساء اليوم الأربعاء 22 أكتوبر الجاري منع الناشط الحقوقي الأستاذ محمد عبو من مغادرة تونس للسفر إلى فرنسا بتعلة أنهفي وضعية سراح شرطي بعد خروجه من السجن و أنه ليست لديهم حجة أو دليل على انقضاء مدة العقوبة، في حين أن العقوبة قد انقضت منذ شهر أوت الماضي وأنه متحصل على جواز سفر قانوني و ليس هناك أي داع لحرمانه من حقه في التنقل.

حجز صحيفة "مواطنون"

جاء في عدد من الصحف اليومية أنه صدر قرار في حجز العدد 77 من صحيفة "مواطنون" التي يصدرها حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات المعارض الحامل لتاريخ 22 أكتوبر 2008. وأن قرار المنع نص على أن العدد المحجوز من الصحيفة تضمن ادعاءات تمثل خرقا واضحا للقانون. وأنه تم إشعار النيابة العمومية للقيام بالتتبعات القضائية ضد كل من تثبت مسؤوليته في نشر هذه الادعاءات.
وفي تصريح لـ"الطريق الجديد" أعرب المدير المسؤول عن جريدة "مواطنون" السيد مصطفى بن جعفر عن استغرابه من عملية المنع. وذكر أن إدارة الصحيفة علمت بالموضوع عن طريق ما نشرته صحيفة يومية، وانه لم تتلق أي إشعار رسمي إلى حد الآن، وقد يكون وراء عملية الحجز ما أشارت إليه الصحيفة في عددها الفارط من أن "مصادرة مقنعة" لذلك العدد قد تمت بقيام أعوان بجمعها من الأكشاك.
أسرة تحرير "الطريق الجديد" تعبر عن تضامنها مع الزميلة "مواطنون" وعن شجبها لكل أنواع التضييق على الإعلام ومصادرة الصحف سواء كانت المصادرة مقنعة أو معلنة.

مضايقات

يتعرض في الأيام الأخيرة الاستاذ زهير اليحياوي رئيس فرع قفصة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان الى متابعة لصيقة في كل تحركا
ته من قبل أعوان الأمن، ويبدو أن هذا السلوك غير المقبول له علاقة بأداء اليحياوي لدوره كرئيس فرع ومحام في الدفاع عن الموقوفين في قضايا الحوض المنجمي .

فهل مازال البعض يعتقد أن مثل هذه المضايقات ستنثي الرابطيين والحقوقيين عن أداء واجبهم تجاه قضايا الحق والعدل؟

حصار الرابطة في يوم دراسي

عقدت الهيئة المديرة للرابطة يوم الاحد 19 اكتوبر يوما دراسيا بمقرها لمناقشة الطرق الكفيلة بجعل الرابطة تسترجع مكانتها ونشاطها
وتتمكن من عقد مؤتمرها السادس، وقد فوجئ الجميع بمحاصرة كل الشوارع المؤدية الى المقر من قبل عدد هائل من اعوان الأمن ويحق التساؤل في هذا المجال هل أن هذا هو رد السلطة على الدعوات المتكررة الصادرة عن الهيئة المديرة لضرورة فتح حوار جاد يفتح صفحة جديدة في علاقة السلطة بالرابطة حتى يتم تجاوز هذه الأزمة، تلعب هذه الجمعية العريقة دورها كاملا في نطاق الاستقلالية التامة عن كل الاحزاب خدمة
لحقوق الانسان ولسمعة البلاد؟

أحمد ابراهيم في جبنيانة

تحول السيد أحمد ابراهيم الى مدينة جبنيانة يوم 18 اكتوبر الجاري والتقى مناضلي الحركة هناك وتم خلال هذا الاجتماع تدارس قضايا
سياسية وتنظيمية وبحث سبل تطوير عمل الفرع وأنشطته مما يعزز اشعاع الحركة وتأثيرها على المستوى المحلي والجهوي.

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose