attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > أنباء وأصداء > أنباء و أصداء 03-03-2012

أنباء و أصداء 03-03-2012

الاثنين 19 آذار (مارس) 2012

03-03-2012


خسارة 20 بالمائة من الناتج

خلال فترة حكم بن علي، كلف الفساد في مجال الصفقات العمومية خزينة الدولة نحو 10 آلاف مليار أي ما يعادل 20 بالمائة من الناتج الوطني الداخلي للبلاد كما تكبدت الدولة 4 بالمائة من مصاريف الدولة بسبب الفساد والسرقات في هذا المجال.
ومن المنتظر أن تشهد الفترة القادمة القيام بعديد الإصلاحات والمراجعات في الصفقات العمومية كما سيوفر التعاون مع أكاديمية برلين للحوكمة برنامج تكوين في الصفقات العمومية يشمل جميع مراحلها بدءا من اتخاذ القرار وصولا إلى المناظرة الأخيرة لاختيار العرض وسيوفر البنك العالمي مساعدات لتعزيز برامج الحوكمة الرشيدة تقدر بـ 250 ألف دولار .


سيارات بن علي في مزاد علني

تنكب لجنة المصادرة على إعداد التراتيب والإجراءات الإدارية النهائية للتفويت في 34 سيارة من جملة حوالي 200 سيارة تابعة للرئيس المخلوع وعائلته وأصهاره تمت مصادرتها. وتتجه نية لجنة المصادرة نحو تجميع هذه السيارات في معرض الكرم والتفويت فيها في شكل مزاد علني لمن يرغب في اقتناء هذه السيارات.
وقد وقع تشكيل خلية تجمع ممثلين عن وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية ووزارة المالية وممثل عن الوكالة الوطنية للفحص الفني الهدف للسهر على إصلاح هذه السيارات التي يعود تاريخ أول جولانها بين سنة 1990 و2008 .


التوقيت الإداري في المراجعة

تقوم الوزارة المكلفة بالاصلاح الإداري بإعداد استبيان حول مراجعة التوقيت الإداري سيوزع بالتعاون مع المعهد العربي لرؤساء المؤسسات على أصحاب المؤسسات والإطارات العاملة بها للتعرّف عن مدى توافق التوقيت المقترح مع حاجيات المؤسسات وذلك من أجل مزيد تطوير محيط الأعمال في تونس. ويطرح الاستبيان فرضيتين للتوقيت الإداري العمومي الشتوي أو الصيفي مع التأكيد أن العطلة الأسبوعية تكون يومي السبت والأحد.

وتقترح الفرضية الأولى توقيتا يمتد من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الخامسة والربع مساء وراحة بـ45 دقيقة عند الظهر للفطور على مدى أربعة أيام على أن تكون الراحة بساعة ونصف يوم الجمعة. أما التوقيت الصيفي فسيكون من الثامنة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر على أن ينتهي العمل يوم الجمعة على الساعة الواحدة والنصف خلال شهري جويلية وأوت.

أما الفرضية الثانية التي يقترحها الاستبيان فهي تعتمد توقيتا شتويا ينطلق من الثامنة والنصف إلى حدود الخامسة والنصف مع التمتع براحة فطور بساعة تمدد إلى ساعة ونصف يوم الجمعة في حين يتم اعتماد نفس التوقيت الصيفي المقدم في الفرضية الأولى.

وهكذا فإن الاختلاف الأبرز بين الفرضيتين هو إما 45 دقيقة أو 60 دقيقة لراحة الفطور مما ينعكس على توقيت المغادرة على أن يقع اعتماد أسبوع العمل بخمسة أيام بداية من الخريف القادم.


خسائر قطاع الفلاحة

أكدت مصادر وزارة الفلاحة أن الفيضانات الأخيرة التي اجتاحت عددا من ولايات الشمال الغربي وبالتحديد جندوبة وباجة وسليانة والكاف وبدرجة أقل ولاية منوبة، خلّفت أضرارا فلاحية هامة خاصة في المناطق التي يمرّ منها وادي مجردة وبالتدقيق المناطق المتواجدة في المنخفضات من ذلك معتمديات بوسالم ومجاز الباب وماطر والجديدة ومنطقة الحنّة من ولاية منوبة. وقد مست الخسائر نحو 14.200 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية

وتفيد المعاينة الأولية التي قامت بها المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية بالجهات المتضررة تأكد حصول خسائر كبيرة بمزارع الزراعات الكبرى و الخضروات والأشجار المثمرة وبدرجة أقل قطاع تربية النحل جراء موجة البرد التي اجتاحت مناطق الشمال الغربي في الأسبوعين الفارطين في حين لم يقع تسجيل خسائر فادحة في الماشية.

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose