attariq aljadid

الصفحة الأساسية > عربي > شؤون وطنية > أنباء و أصداء 19-02-2011

أنباء و أصداء 19-02-2011

الثلاثاء 22 شباط (فبراير) 2011

الأولوية الاجتماعية للحكومة المؤقتة

علمت "الطريق الجديد" أن الحكومة المؤقتة أعدت خطة للتعامل مع الأولويات الاجتماعية بالاستجابة العاجلة للحاجيات المتأكدة.

في مقدمة هذه الحاجيات وضع المواطنين الذين يعيشون تحت عتبة الفقر، وهم الذين يمثلون حسب الاحصائيات المتوفرة 180.000 عائلة عناوينهم معروفة وسترسل اليهم مباشرة حوالات بـ210 دنانير في الثلاثي، مع زيادة بـ30 دينارا في الثلاثي لكل طفل في الكفالة، مع اسناد بطاقة علاج آلي لكل عائلة.

الى جانب ذلك يتأكد الاهتمام بعملة "الحضائر" سواء منهم من يعملون في الادارة بصفة قارة أو من يعملون بصفة موسمية خارج الادارة العمومية.

عدد الذين هم تابعون للادارة 38549 نصفهم يتجاوز عمرهم الـ45 سنة، فيهم من يتقاضى الأجر الأدنى الصناعي المضمون .SMIG. ومنهم من يتقاضى الأجر الأدنى الفلاحي .SMAG. والبقية يتقاضون أجرة يومية بـ5 دنانير.

ومن المعروف أن من بين هؤلاء من لا يعمل وما يتقاضاه هو بمثابة منحة بطالة، وهنا تتجه النية الى تمكينهم صراحة بمنحة بطالة والاهتمام بمن يعملون فعلا وخاصة الذين عمرهم أقل من 45 سنة وسوف يتم ادماجهم بأجور تقترب من أجور الوظيفة العمومية وذلك بصفة تدريجية، باعتبار مقياس العمر والأقدمية... وتقدر تكاليف هذه العملية الادماجية مبدئيا بـ240 مليون دينار اضافية.

ويبدو أن لدى الحكومة المؤقتة قائمة واضحة بـ16500 يعملون فعلا من بينهم 500 من حاملي الشهادات الجامعية... كما يقدر عدد الذين يتقاضون الأجر الأدنى الصناعي المضمون .SMIG. بـ4500 وهؤلاء سيتم ادماجهم، .مما يتطلب قرابة الـ10 ملايين دينار اضافية.، أما عدد الذين لا تتجاوز أجرتهم الـ5 دنانير فيقدر بـ12000 ويقتضي الانصاف ادماجهم .بكلفة تقارب 48 مليون دينار..
وفي خصوص البقية فسيكون مبدأ الأجر الأدنى للذين يقومون بعمل متواصل هو الـSMIG أو الـSMAG حسب الحالات..

أما عمال الحضائر العرضيين فيتجه الحل نحو ضمان عدد أدنى من أيام العمل سنويا .100 يوم مثلا. بأجر يقارب الـSMAG.

وتأتي في المرتبة الثالثة مشكلة "المناولة" حيث تتجه النية الى ادماج الذين يعملون في الادارة العمومية واتباع مبدإ المساواة في العمل، المساواة في الأجر بالنسبة للمناولة في المؤسسات الاقتصادية العمومية والمؤسسات الخاصة.


الجديد لتلاميذ المعاهد النموذجية لمناظرات الدخول الى مدارس المهندسين

اجراءات جديدة تهدف الى احاطة الطلبة بضمانات وتشجيعات تمكنهم من اعداد المناظرة في أحسن الظروف.

- 1. كل طلبة السنة الثانية تحضيرية سوف يكون لهم الحق في التقدم للمناظرة وذلك بحذف الشرط الذي كان معمولا به في الماضي والمتمثل في التحصل على معدل لا ينزل تحت 8 من 20... اليوم كل الطلبة لهم حق في اجتياز المناظرة مهما كان معدلهم السنوي.
- 2. تخصيص وقت كاف للمراجعة حوالي شهر، منه أسبوع سيكون فيه الطلبة مؤطرين من طرف أساتذتهم .نوع من الدروس الخصوصية المجانية..
- 3. الشفافية في نشر البرامج الرسمية للمناظرة في جميع المواد مع تحديد دقيق لهذه البرامج حتى يعرف الطلبة ما هو المطلوب منهم بالضبط.
- 4. حذف الـ30 نقطة اضافية التي كانت تمنح للمترشحين الجدد .أي غير الذين يعيدون السنة الثانية. وهذا بالنسبة للقبول في المناظرة، ولكن بالنسبة لاختيار المسلك .filière. سيقع الاحتفاظ بالامتياز بـ15 نقطة اضافية لغير المعيدين للسنة.
- 5. امتياز وتشجيع آخر في إطار الشفافية والطمأنة، اعطاء كشف مدقق لأعداد الطلبة الراغبين في ذلك، من غير الترتيب الذي كان معمولا به في الماضي.
- 6. مد المترشحين باصلاحات منهجية للمواضيع التي أعطيت في المناظرات السابقة لمساعدتهم على التمرن والتمرس.


2500 مليار..

2500 مليار من المليمات هو مبلغ الديون لدى البنوك العمومية والخاصة للشركات التابعة لعائلة بن علي وأصهاره وعددها يزيد عن 180..
هولدينغ

كل هذه الشركات وضعت تحت متصرفين قضائيين ومنها ممتلكات تنتمي للحلقة الأولى والكبرى للفساد وسيقع مصادرتها مع مراعاة الجوانب القانونية... لكن كل ذلك لا يكفي لحماية تلك الشركات من الانهيار، مما من شأنه أن يلحق أضرارا فادحة بالاقتصاد التونسي... من هنا جاءت فكرة انشاء "هولدينغ" .HOLDING. عمومية لإحكام إدارتها.

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose